مادما

تقع قرية مادما على بعد 10 كم جنوب غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 500 م عن سطح البحر.  تبلغ مساحة أراضيها الكلية 3361 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى بورين، وتل، وعصيرة القبلية، ويزرع في القرية الزيتون، والعنب، والحبوب، والخضار، واللوزيات، والتين، وغيرها. يبلغ عدد السكان فيها 1638 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .  ويعتمد أهل القرية على آبار جمع الأمطار، وعلى مياه ينبوع مجاور للتزود بالمياه.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 75 مبنى قديماً في القرية، معظمها مكونة من طابق واحد، وتمثل ذلك في 62 مبنى ( 82.67 %)، في حين تألفت باقي المباني من طابقين. معظم المباني في القرية إما متصلة ببعضها ( 34 مبنى)، وإما ضمن حوش ( 15 مبنى)، وسجل كذلك 26 مبنى منفرداً. ويلاحظ من خلال نتائـج المسح أن عدد المباني المهجورة بلغ 35 مبنى ( 46.67 %)، في حين بلغ عدد المباني المستخدمة بشكل كلي 22 مبنى، إضافة إلى استخدام 18 مبنى بشكل جزئي.

انقسمت الحالة الإنشائية للمباني بين الجيدة والمتوسطة، حيث نجد أن 49 مبنى بحالة إنشائية متوسطة، إضافة إلى وجود 24 مبنى بحالة جيدة، ولم يسجل سوى مبنيين بحالة إنشائية سيئة.

أما الحالة الفيزيائية، فقد أظهرت أن 43 مبنى بحالة متوسطة، و 20 مبنى بحالة جيدة، و 12 أخرى بحالة سيئة.

استخدم العقد المتقاطع في معظم أسـقف المباني، وظهر ذلك في 66 سقفاً، وتم استعمال العقد النصف برميلي في تسعة أسقف، ووجدت ثلاثة أسقف مستوية، منها اثنان بدوامر الحديد. أما شكل الأسطح الخارجية، فقد ظهر استخدام الشكل شبه الكروي في 40 سطحاً، وسبعة أسطح وجدت بشكل مفلطح، واستخدم الشكل المستوي في 34 سطحاً.

استخدمت المدة في 65 أرضية، إلى جانب استخدام أرضيات أخرى، منها البلاط الإسمنتي الحديث، والبلاط الحجري، والأرضيات الترابية، والكراميكا بأعداد ونسب مختلفة.