الناقورة

تقع قرية الناقورة على بعد 11 كم شمال غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 430 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 5507 دونمات، منها 525 دونماً غرست بالزيتون. كذلك تزرع في القرية الحبوب، والخضار، وأشجار التين، والعنب، واللوزيات، وغيرها. تحيط بأراضيها قرى إجنسنيا، وزواتا، ودير شرف، وسبسطية، وبيت إيبا.

يوجد بالقرية ينبوعا ماء، وقد كانت قديماً تشرب من عين هارون. يبلغ عدد سكانها 1638 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1998 ، تم تسجيل 66 مبنى قديماً في القرية معظمها مكونة من طابق واحد ( 58 مبنى)، ووجدت ستة مبانٍ من طابقين. كذلك تبين أن معظم المباني متصلة ببعضها ( 59 مبنى)، وتشكل نسيجاً متلاصقاً، وسبعة مبانٍ فقط وجدت منفردة. أما الفتحات فمعظمها تفتح إلى الداخل (على الساحة الداخلية)، وهذه الفتحات تمتاز بكبرها واتساعها نسبياً، ويميز فتحات المباني في القرية الفتحات المستطيلة بالقوس الموتور. ولوحظ وجود زخارف هندسية في معظم العليات، واستخدمت أيضاً الصحون القيشانية والنقوش الحجرية.

أكثر من نصف المباني القديمة مهجور ( 38 مبنى بنسبة 57.58 %)، ويوجد 28 مبنى مستخدماً بشكل كلي. أما الحالة الإنشائية للمباني، فقد انقسمت بين جيدة ( 31 مبنى)، وسيئة ( 32 مبنى)، ووجدت ثلاثة مبانٍ غير صالحة للاستعمال.

استخدم الحجر في معظم المباني كمادة بناء رئيسة. وقد غلب على أسقف المباني شكل العقد المتقاطع، وتمثل ذلك في 49 سقفاً، بالإضافة إلى استخدام أنماط وأشكال أخرى في الأسقف، ولا سيما الشكل المستوي بدوامر الحديد (ثمانية أسقف)، ووجد سقفان بالعقد النصف برميلي. أما الأسطح الخارجية، فقد غلب عليها الشكل المستوي ( 43 سطحاً)، ووجد 19 سطحاً شبه كروي، و 14 سطحاً بشكل مفلطح.