أودلا

 تقع قرية أودلا على بعد 11 كم جنوب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 560 م فوق سطح البحر. يبلغ عدد سكان القرية 1069 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . وتحيط بها أراضي عورتا، ويزرع في القرية الزيتون، والعنب، والتين، والحبوب، والخضار وغيرها. ويعتمد أهالي القرية على آبار جمع مياه الأمطار للتزود بالمياه.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 37 مبنى قديماً في القرية، معظمها مكونة من طابق واحد ( 34 مبنى)، بالإضافة إلى وجود ثلاثة مبانٍ مكونة من طابقين. يتكون النسيج المعماري في القرية من مبانٍ متصلة وأحواش، حيث وجد 20 مبنى تتصل ببعضها البعض، منها ستة مبانٍ ضمن أحواش، ووجد كذلك 16 مبنى منفرداً تتفرق حول جذر القرية. ومن الملاحظ أن عدداً كبيراً من المباني مهجور يصل إلى 26 مبنى، وعدد المباني المستخدمة كلياً 11 مبنى فقط.

تتراوح الحالة الإنشـائية للمباني ما بين الجيدة ( 13 مبنى) والمتوسطة ( 16 مبنى)، في حين وجدت خمسة مبانٍ بحالة إنشائية سيئة، ومبنيان غير صالحين للاستعمال. أما الحالة الفيزيائية، فقد جاءت نتائجها قريبـة من الحالة الإنشائية، حيث وجد 13 مبنى بحالة فيزيائية جيدة، ووجدت 10 مبان بحالة متوسطة، و 11 مبنى بحالة سيئة.

بالنظر إلى حالة المباني ومدى استعمالها، يتبين أن سبب العدد الكبير للمباني المهجورة لا يرجع بالضرورة إلى سوء حالتها، وأن سوء حالة المباني مرشح للتزايد بسبب الهجران.

استخدم الحجر كمادة بناء رئيسية في المباني كافة، بالإضافة إلى المونة الجيرية، ومن الملاحظ أن أسقف المباني تقسمت إلى شكلين؛ هما العقد النصف برميلي ( 10 أسقف)، والعقد المتقاطع ( 26 مبنى). أما الأسطح الخارجية، فقد وجد 13 سطحاً مفلطحاً، وتسعة أسطح شبه كروية، و 23 سطحاً مستوياً، وظهر استخدام المدة في 29 أرضية من أرضيات المباني، كما ظهر البلاط الإسمنتي الحديث في 5 أرضيات، ووجدت 6 أرضيات ترابية.