أوصرين

تقع قرية أوصرين على بعد 19 كم جنوب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 700 م فوق سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها الكلية 2185 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى بيتا، وعقربا، وقبلان. تزرع في أراضي القرية الحبوب والخضار والأشجار المثمرة، منها العنب، والتين، واللوزيات، والمشمش، بالإضافة إلى زراعة الزيتون، ويعتمد أهالي القرية على مياه الأمطار وبئر نبع قريب من القرية للتزود بالمياه. يبلغ عدد سكان القرية 1610 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 38 مبنى قديماً في القرية معظمها مؤلفة من طابق واحد، تمثل ذلك في 35 مبنى، في حين وجدت ثلاثة مبانٍ مكونـة من طابقين. ومن الملاحظ أن غالبية المباني القديمة في القرية توجد بشكل منفرد، وأن عدد المباني المتصلة أو التي ضمن حوش أقل بكثير، ولا تشكل سـوى ما يقارب 37 % من عدد المباني، ووجد 21 مبنى مستخدماً بشكل كلي، ومبنى واحد يستخدم بشكل جزئي، والباقي ( 16 مبنى) مهجوراً.

الحالة الإنشائية لـ 19 مبنى جيدة، و 11 آخر بحالة متوسطة، في حين وجدت ستة مبانٍ بحالة سيئة، ومبنيان غير صالحين للاستعمال. أما الحالة الفيزيائية، فقد أظهرت بدورها أن 18 مبنى بحالة سيئة، إلى جانب وجود 11 مبنى بحالة متوسطة، وثمانية مبانٍ بحالة جيدة.

استخدم الحجر في المباني كافة كمادة بناء رئيسية إلى جانب استخدام المعدن والشيد والطين في تلك المباني بنسب متفاوتة. بالنسبة لشكل أسقف المباني، فقد غلب عليها العقد المتقاطع، حيث وجد 36 سقفاً من هذا النوع، وخمسة أسقف مستوية، منها واحد بدوامر الحديد. أما الأسطح الخارجية، فقد غلب عليها الشكل شبه الكروي ( 24 سطحاً)، والمفلطح ( 19 سطحاً)، في حين وجد سطح واحد جلمونياً قرميدياً، و 16 سطحاً مستوياً.

وبدا أن أرضيات المباني جميعها احتوت على المدة، حيث وجدت 37 أرضية من هذا النوع، وأرضيتان فقط من البلاط الأسمنتي الحديث.