بيت فوريك

تقع بلدة بيت فوريك على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة نابلس، وترتفع حوالي 520 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 36663 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى بيت دجن، وسالم، والجفتلك، ويانون، وعورتا، وروجيب، ودير الحطب، وعقربا. ومن المعتقد أن بلدة بيت فوريك
قائمة على القرية الرومانية "
Perekh "، وتحيط بها خرب أثرية منها خربة تانة الفوقا، وتانة التحتا، وخربة كفر بيتا. ويزرع أهالي القرية الحبوب، والخضار، والزيتون، والتين، والعنب، وغيرها. ويبلغ عدد السكان 10276 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 197 مبنى قديماً في البلدة، معظمها مبانٍ متصلة ببعضها البعض، وتشكل مجموعات من المباني في جذر البلدة مع وجود 39 مبنى بشكل منفرد. كذلك غالبية المباني مؤلفة من طابق واحد ( 105 مبانٍ)، وتم تسجيل 76 مبنى تتكون من طابقين، وثلاثة مبانٍ تتكون من ثلاثة طوابق.

أظهرت الحالة الإنشائية للمباني أن 149 مبنى بحالة جيدة، و 35 مبنى بحالة سيئة، و 12 آخر غير صالحة للاستعمال.  أما بالنسبة لمدى الاستخدام، فقد سجلت 110 مبانٍ مستخدمة بشكل كلي، وستة مبانٍ بشكل جزئي، في حين سجل 80 مبنى كمبانٍ.مهجورة.

ظهر استخدام الشكل المفلطح في أسطح معظم المباني، حيث وجدت 106 من الأسطح بهذا الشكل، بينما ظهر الشكل شبه الكروي في 54 سطحاً، كذلك وجد 45 سطحاً مستوياً. أما شكل الأسقف الداخلية، فقد غلب عليها العقد المتقاطع، وظهر ذلك في 164 سطحاً إلى جانب تسجيل أشكال أخرى للأسقف، حيث وجدت ثمانية أسقف بعقد نصف برميلي، وكذلك 11 سقفاً مستوياً، منها سبعة بدوامر الحديد.

أغلب فتحات الأبواب كانت بأقواس موتورة، أو قوس نصف دائري. أما فتحات الشبابيك فكانت بشكل عام مستطيلة مع قوس نصف دائري ومفتاح بارز وأكتاف، وبعضها مستطيلة بساقوف، وقليل منها بقوس مستقيم أو حذوة الفرس، علاوة على وجود نسبة كبيرة من الشبابيك المزدوجة. وفي الآونة الأخيرة قام رواق بترميم احد مباني البلدة.