بزاريا "بزاريه"

تقع قرية بزاريا على بعد 18 كم شمال غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 460 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضـيها الكلية 4278 دونماً، ويوجد في القرية ينبوعا ماء، ويزرع بهـا العنب، والزيتون، واللوزيات، والتفاح، والحبوب، والخضار، وتحيط بها أراضي قرى برقة، ورامين، وعنبتا، وكفر رمان. يبلغ عدد سكان القرية 2126 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

يوجد في القرية مقام يدعى مقام النبي نعمان. وتقع خربة المينا بجوار القرية، وهي خربة أثرية تضم العديد من المعالم الأثرية من صهاريج، وقبور، وكسر فخار، وفسيفساء، كذلك يوجد بجوارها خربة تسمى بيطيطا، وتقع ما بين القرية وكفر اللبد.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 51 مبنى قديماً في القرية، منها 49 مبنى تتكون من طابق واحد، ومبنيان مكونان من طابقين. ويبدو من النتائج أن 23 مبنى من المباني متصلة ببعضها، أما الباقي ( 27 مبنى) فتوجد بشكل منفرد، وقد استخدم 30 مبنى بشكل كلي، والباقي ( 21 مبنى) كان مهجوراً.

يمكن تعريف حالة المباني بأنها مقبولة، حيث نجد أن الحالة الإنشائية لـ 23 مبنى جيدة، و 19 مبنى بحالة متوسطة، في حين أن ستة مبانٍ بحالة إنشائية سيئة، وثلاثة أخرى بحالة غير صالحة للاستعمال. أما الحالة الفيزيائية، فقد أظهرت أن 22 مبنى بحالة متوسطة، وسبعة مبانٍ بحالة جيدة، إضافة إلى وجود 18 مبنى بحالة سيئة.

استخدم الحجر في المباني كافة كمادة بناء رئيسية إلى جانب استخدام مواد البناء الأخرى، والمونة الجيرية. أما شكل السقف الداخلي للمباني، فقد غلب عليه شكل العقد المتقاطع، بحيث نجده في 42 سقفاً، وباقي الأسقف نجدها مستوية، حيث وجد 15 سقفاً مستوياً، منها ثلاثة باستعمال الدوامر الحديدية. وقد عكس شكل السقف نفسه على أشكال الأسطح الخارجية، بحيث نجد أن 41 سطحاً بشكل مفلطح، والعدد نفسه للشكل شبه الكروي، وقد وجد كذلك 14 سطحاً مستوياً. استخدمت المدة في 49 أرضية، وقد وجدت أرضية واحدة من البلاط الملون (السجادة).