جماعين

تقع بلدة جماعين على بعد 15 كم جنوب غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 540 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 19821 دونماً، وتزرع فيها الحبوب، والفول، والسمسم، والذرة، والخضار، والأشجار المثمرة من عنب، وتين، ولوز، وزيتون، وغيرها.

تحيط بالبلدة أراضي قرى عصيرة القبلية، وعوريف، وعينبوس، وزيتا، ومردا، وياسوف. ويبلغ عدد سكانها 5710 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

يوجد في القرية موقعان أثريان هما بني قدامة وعسلم الهدى، ويحيط بها العديد من الخرب الأثرية منها خربة جراعة، وخربة الرويسون �إرسون�، وخربة الدير.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 217 مبنى قديماً، منها 143 مبنى تتألف من طابق واحد، و 68 مبنى من طابقين، ومبنيان مؤلفان من ثلاثة طوابق.

تميزت المباني بكونها قريبة ومتلاصقة في وسط القرية، حيث وجد 174 مبنى متصلاً، و 36 مبنى منفرداً، وتمتاز هذه المباني باستخدام فتحات كبيرة نسبياً باتجاه الداخل والخارج، ومعظم المباني ما زالت مستخدمة بشكل كلي، حيث سجل 141 مبنى مستخدماً كليا،ً ووجد 14 مبنى آخر مستخدماً بشكل جزئي، في حين تم تسجيل عدد كبير من المباني المهجورة ( 62 مبنى). أما بالنسبة للحالة الإنشائية للمباني، فقد أظهر المسح أن 155 مبنى بحالة جيدة، وأربعة مبانٍ بحالة متوسطة، علاوة على وجود 36 مبنى بحالة سيئة، و 17 مبنى غير صالحة للاستعمال.

وبالنظر إلى شكل الأسقف والأسطح في المباني، أظهر المسح أن العقد المتقاطع هو الشكل الأكثر استخداماً في الأسقف، حيث وجد 159 سقفاً من هذا النوع، ونجد كذلك 30 سقفاً بعقد نصف برميلي، وثلاث قباب، وسبعة أسقف مستوية، منها خمسة بالدوامر الحديدية. أما الأسطح الخارجية، فقد غلب عليها الشكل المفلطح، حيث نجده في 194 سطحاً، ونجد أيضاً خمسة أسطح شبه كروية و 14 سطحاً مستوياً.

لقد قام رواق مؤخراً بتحضير مخطط حماية للبلدة القديمة.