حوارة

تقع بلدة حوارة على بعد 9 كم جنوب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 530 م فوق سطح البحر. قد تكون التسمية جاءت من كلمة �حوارة� السريانية التي تعني البياض. تبلغ مساحة أراضيها الكلية 7982 دونماً، منها 536 دونماً استغلت لزراعة الزيتون، بالإضافة إلى زراعة اللوزيات، والتين، والعنب، وتحيط بها أراضي قرى بورين، وعصيرة القبلية، وعوريف، وعينبوس، وجماعين، وياسوف، وبيتا، وعورتا. ويحيط بالقرية الكثير من الخرب والمواقع الأثرية منها: خربة عطارود، وباب بيت الخربة، والطيرة، ومطر. ويبلغ عدد سكان البلدة 5726 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 196 مبنى قديمـاً يتمركز معظمها في جذر البلد، حيث سجل 117 مبنى متصلاً، و 63 مبنى منفرداً تتناثر حول الجذر القديم للقرية.

تتكون معظم المباني القديمة من طابق واحد، حيث سجل 177 مبنى من طابق، وسجل 71 مبنى تتكون من طابقين، ومبنيان تكونا من ثلاثة طوابق، وما زالت 105 مبانٍ مسـتخدمة بشكل كلي، ومبنيان بشكل جزئي، في حين هجر 87 مبنى.

حالة المباني الإنشائية ليست جيدة بشكل عام، حيث سجل 92 مبنى بحالة جيدة، أي أقل من نصف المباني، في حين أن المباني التي حالتها الإنشائية سيئة تصل إلى 75 مبنى، أضف إلى ذلك عدد المباني غير الصالحة للاستعمال، وهو 27 مبنى، وبالنتيجة تصبح المباني التي حالتها الإنشائية متردية أكثر من تلك التي حالتها جيدة.

بالنسبة لشكل أسقف المباني فقد غلب عليها شكل العقد المتقاطع، حيث وجد 120 سقفاً من هذا النوع، وكذلك سجلت ستة أسقف بعقد نصف برميلي، وسجل أيضاً 44 سقفاً مستوياً، منها 29 باستعمال الدوامر الحديدية.  أما الأسطح الخارجية، فقد تنوعت، بحيث نجد 55 سطحاً مفلطحاً، و 38 سطحاً بشكل شبه كروي، و 65 سطحاً مستوياً.