جوريش

تقع قرية جوريش على بعد 25 كم جنوب شرق مدينة نابلس، وترتفع حوالي 810 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 8207 دونمات، منها 200 دونم استغلت لزراعة الزيتون، إلى جانب ذلك يزرع أهالي القرية العنب، والتين، واللوزيات.

يبلغ عدد سكان القرية 1367 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . ويعتمد الأهالي على مياه آبار جمع الأمطار، وعلى مياه الينابيع لسد حاجاتهم من الماء.  وتحيط بأراضي القرية أراضي قرى عقربا، وقبلان، وقصرة، وتلفيت، ومجدل بني فاضل.  وإلى جانب القرية تقع عدة خرب أثرية، منها خربة قرقفة، وخربة كفر عطية.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 44 مبنى قديماً في القرية، معظمها مؤلفة من طابق واحد، وتمثل ذلك في 38 مبنى، والباقي ( 6 مبانٍ) من طابقين. كذلك يظهر أن 24 مبنى متصلة ببعضها، منها ثمانيـة مبانٍ ضمن أحواش، أما الباقي ( 20 مبنى) فقد سجلت على أنها مبانٍ منفردة.

أكثر من نصف المباني القديمة ما زالت مستخدمة، إما بشكل كلي ( 17 مبنى) وإما بشكل جزئي ( 7 مبانٍ)، أما باقي المباني ( 20 مبنى) فهي مهجورة. وبالنسبة للحالة الإنشائية للمباني فهي جيدة بشكل عام، حيث نجد أن 27 مبنى بحالة جيدة، إضافة إلى وجود 13 مبنى بحالة متوسطة، ولم يسجل سوى أربعة مبانٍ بحالة سيئة، ما يطرح تساؤلاً حول سبب الهجران الكبير للمباني، وذلك يمكن تفسيره بالنظر إلى نتائج الحالة الفيزيائية للمباني، حيث أظهرت أن 22 مبنى بحالة جيدة، وسبعة أخرى بحالة متوسطة، إضافة إلى وجود 15 مبنى بحالة سيئة.

توزع شكل الأسقف على شكلين رئيسيين هما العقد المتقاطع وهو الغالب، حيث وجد 37 سقفاً بهذا الشكل، والشكل الآخر هو العقد النصف برميلي الذي نجده في سبعة أسقف. أما شكل الأسطح الخارجية، فقد وجد 34 سطحاً مفلطحاً، و 35 سطحاً بشكل شبه كروي، وعشرة أسطح مستوية. تنوعت أرضيات المباني، ولكن الشكل السائد لها هو المدة، حيث وجدت 37 أرضية من المدة، وخمس أرضيات من التراب، وواحدة من البلاط الحجري، وأرضية واحدة أيضاً من البلاط الملون (السجادة).