جنيد

تقع قرية جنيد على بعد 4.5 كم غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 640 م فوق سطح البحر، وقد دعيت القرية بهذا الاسم نسبة إلى الحصن والقبر الذي يدعى الجنيد. وقد ذكر الشيخ عبد الغني النابلسي ذلك المقام في رحلته.

تبلغ مساحة أراضيها الكلية 284 دونماً، وتحيط بها أراضي صرة، وبيت وزن، ورفيديا، وتزرع القرية اللوزيات، والتين، والزيتون، والحبوب، والخضار. ويبلغ عدد سكان القرية 382 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1998 ، تم تسجيل 19 مبنى قديماً، يتمركز معظمها ( 15 مبنى) في جذر القرية، وتميزت المباني بكونها متصلة مع بعضها البعض، وأغلب فتحاتها مستطيلة بقوس موتور، وكبيرة نسبياً باتجاه الخارج، كما يتشكل 16 مبنى منها من طابق واحـد، والبـاقي (ثلاثة مبانٍ) تتشـكل من طابقين.

الحالة الإنشائية للمباني موزعة ما بين الجيدة (تسعة مبانٍ) والسيئة (تسعة مبانٍ). كذلك لوحظ أن عدد المباني المهجورة بلغ 11 مبنى، أي أكثر من النصف، أما الباقي وهي ثمانية مبانٍ فقد استخدمت بشكل كلي.

أسقف المباني جميعها بالعقد المتقاطع إلا سقفاً واحداً مستوياً، أما الأسطح الخارجية فقد وجد الشكل شبه الكروي في 15 سطحاً، ووجد الشكل المفلطح بسطح واحد، وثلاثة أخرى بشكل مستوٍ.