دير الحطب

تقع قرية دير الحطب على بعد 5 كم شرقي مدينة نابلـس، وترتفع حوالي 500 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 11532 دونماً، تزرع فيها الحبوب، والخضار، والزيتون، وغيرها، وتحيط بها أراضي قرى طلوزة، وعزموط، وسالم، وبيت دجن، وبيت فوريك. يوجد في القرية ينبوعا ماء. ويحيط بها العديد من الخرب الأثرية، منها تل مسكة، وتل الفخار، والخرابة. يبلغ عدد سكان القرية 2230 نسمة حسب تقديرات الجهـاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 88 مبنى قديماً في القرية، معظمها تتألف من طابق واحد، وقد تمثـل ذلك في 70 مبنى، وسجل 13 مبنى تتكون من طابقين، معظم تلك المباني متلاصقة ومتصلة ببعضها البعض ( 72 مبنى)، والقليل منها مبانٍ منفردة ( 14 مبنى).

نصف المباني ( 44 مبنى) ما زالت مستخدمة بشكل كلي، وخمسة مبانٍ بشكل جزئي، أما باقي المباني، وهي 39 مبنى فهي مهجورة، مع أن الحالة الإنشائية للمباني أظهرت أن 70 مبنى بحالة جيدة، وسبعة مبانٍ بحالة متوسطة، ولم يسـجل سوى 11 مبنى بحالة سيئة، منها مبنيان غير صالحين للاستعمال.

ظهر استخدام العقد المتقاطع في غالبية أسقف المباني، حيث نجد ذلك في 68 سقفاً، إلى جانب استخدام أنماط أخرى، منها خمسة أسقف بالعقد النصف برميلي، وثلاثة أسقف قباب، وثلاثة أخرى بشكل مستوٍ. أما من حيث شكل الأسطح الخارجية، فمعظم المباني ظهر في أسطحها الشكل المفلطح، وقد ظهر ذلك في 49 سطحاً، إلى جانب ذلك استخدم الشكل شبه الكروي في 15 سطحاً، والشكل المستوي في 15 مبنى أخرى، وسطح واحد جملوني قرميدي.

تنوعت فتحات المباني، بحيث نجد جزءاً كبيراً من الشبابيك مستطيلاً بساقوف حجري، كذلك توجد شبابيك مستطيلة بقوس موتور بأكتاف، أما الأبواب فغالبيتها مستطيلة بقوس موتور.