دير شرف

تقع قرية دير شرف على بعد 9 كم شمال غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 320 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 7190 دونماً، ويزرع أهالي القرية الحبوب، والزيتون، واللوزيات، والعنب، والتين، إلى جانب اهتمام أهل القرية بتربية المواشي. تحيط بالقرية أراضي قرى قوصين، وبيت إيبا، والناقورة، وسبسطية، وبرقة، وبيت ليد، ورامين، وكفر قدوم. وتتزود القرية بالمياه من خلال نبع جرت مياهه إليها بواسطة أنابيب، وتجمع المياه في خزان خاص.

يبلغ عدد سكان القرية 2726 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . ويوجد في القرية مسجد ومدرسة تأسست العام 1308 هـ/ 1890 م، إضافة إلى وجود نقش كتابي يوناني على نصب قبر يعود للقرن الثالث قبل الميلاد.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 159 قديماً، منها 120 مبنى تتألف من طابق واحد، و 36 مبنى من طابقين، ومبنى واحد مكون من ثلاثة طوابق، معظم تلك المباني تمركزت ضمن جذر القرية، بعضها جاء بشكل منفرد ( 25 مبنى)، والباقي جاء بشكل متقارب ومتصل ببعضه مشكلاً نظام الأحواش.

لوحظ من نتائج المسح الميداني أن عدد المباني المستخدمة بشكل كلي قد بلغ 82 مبنى، علاوة على استخدام 27 مبنى بشكل جزئي، كذلك وجد 50 مبنى مهجوراً.  أما الحالة الإنشـائية للمباني، فقد جاءت على النحو التالي: 114 مبنى بحالة جيدة، وثلاثة مبانٍ بحالة متوسطة، في حين وجد 40 مبنى بحالة سيئة، إضافة إلى وجود مبنيين غير صالحين للاستعمال.

يظهر في أسقف أغلب المباني العقد المتقاطع، حيث سجل 89 سقفاً من هذا النوع، إلى جانب استخدام أشكال أخرى في الأسقف، منها الشكل المستوي ( 9 مبانٍ)، والمستوي بدوامر الحديد ( 18 مبنى)، والعقد النصف برميلي ( 29 مبنى). وبالنسبة لشكل السطح، فقد أخذ أكثر من نمط وأكثر من طابع، حيث استخدم الشكل شبه الكروي في 58 سطحاً، بينما استخدم الشكل المفلطح في 28 ، في حين أن الشكل المستوي ظهر في 70 سطحاً، وقد سجل سطح واحد جملونياً قرميدياً.