زواتا

تقع قريـة زواتا على بعد 6 كم شـمال غرب مدينة نابلـس، وترتفع حوالي 460 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3558 دونماً، منها 400 دونم استغلت لزراعة الزيتون، كذلك يزرع في القرية العنب، واللوزيات، والتين، والحبوب، والخضار.

يبلغ عدد السكان القرية 1877 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 ، وتحيط بها أراضي مدينة نابلس، وقرى بيت إيبا، وعصيرة الشمالية، وإجنسنيا، والناقورة، وبيت وزن، وتضم القرية ومحيطها معالم أثرية، منها خربة دير حميد، وتقع ما بين زواتا وعصيرة الشمالية، إضافة إلى موقع الطاحونة في القرية. كما يوجد بها نبع ماء.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 81 مبنى قديماً في القرية، منها 43 مبنى تتكون من طابق واحد، إضافة إلى وجود 29 مبنى تتكون من طابقين، ومعظم المباني متمركزة في وسط البلد معظمها متلاصق ( 58 مبنى) والباقي منفرد.

أكثر من نصف المباني ما زالت مستخدمة بشكل كلي ( 49 مبنى)، وسجلت ثلاثة مبانٍ مستخدمة بشكل جزئي، و 29 مبنى مهجوراً. أما بالنسبة للحالة الإنشائية للمباني، فقد سجل 45 مبنى بحالة جيدة، إضافة إلى وجود 15 مبنى بحالة متوسطة، و 12 مبنى بحالة سيئة، وتسعة مبانٍ غير صالحة للاستعمال.

استخدم العقد المتقاطع في 40 سقفاً من أسقف المباني، كذلك استخدم الشكل المستوي في 33 سقفاً، منها 18 سقف بدوامر الحديد، أما شكل الأسطح الخارجية فقد غلب عليها الشكل المستوي الذي ظهر في 41 سطحاً، في حين ظهر الشكل المفلطح في 24 سطحاً، ووجد سطح واحد شبه كروي، وآخر جملوني قرميدي.