سبسطية

تقع بلدة سبسطية على بعد 12 كم شمال غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 420 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 5066 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى، برقة، وبيت إمرين، وإجنسنيا، والناقورة، ونصف جبيل، ودير شرف. ويبلغ عدد سكان القرية 2870 نسمة، حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . يزرع أهل القرية الزيتون، والعنب، والتين، والحبوب، والخضار. ويحيط بالقرية العديد من الخرب الأثرية، منها خربة اللوز، والشيخ شعلة، إضافة إلى البيادر والقلاع.

وقد أجري في الموقع الأثري الذي يقع بالقرب من القرية الحالية العديد مـن الحفريات من قبل جامعة Harvard الأميركية العام 1908 - 1910 . وتبعتها حفريات أخرى، حيث تم الكشف عن آثار لمدينة اغريقية رومانية بكامل مرافقها، بحيث كشف عن شارع معمد، وساحات، وأعمدة، وأبراج وبزيليكا، ومعبد زيوس، ومدرج (مسرح)، وغيرها من المرافق العامة التي اشتهرت بها المدن الرومانية. وتضم البلدة، أيضاً، آثاراً بيزنطية، وغيرها من الفترات اللاحقة، حيث نجد في وسط القرية الحالية جامعاً قديماً (مقام النبي يحيى) الذي أقيم على أنقاض كنيسة بيزنطية وصليبية بنيت في القرن الرابع للميلاد، وكانت تدعى كنيسة القديس يوحنا المعمدان.

ولعبت البلدة دوراً مهماً في أواخر الفترة العثمانية، كقرية كرسي ومشيخة لدار الكايد كملتزمين لجمع الضرائب وقد بنوا قصراً كباقي المشيخات في فلسطين، وما زال هذا القصر موجوداً حتى اليوم، وإن أصبح مهجوراً ومهملاً وبحالة إنشائية سيئة.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 183 مبنى قديماً يتركز معظمها في جذر البلدة الحالية على شكل مبانٍ متصلة ببعضها مع وجود 59 مبنى بشكل منفرد. ويغلب على تشكيل المباني الطابق الواحد، حيث نجد 118 مبنى من طابق، ولكن يلاحظ هنا أن العدد الكبير نسبياً للمباني مكون من طابقين ( 63 مبنى بنسبة 34.43 %).

وهناك 133 مبنى ما زالت مستخدمة، في حين هجر 44 مبنى، ووجد 114 مبنى بحالة جيدة، و 17 بحالة متوسطة، أما عدد المباني ذات الحالة الإنشائية السيئة ( 45 مبنى) وغير الصالحة للاستخدام (خمسة مبانٍ) وتقارب عدد المباني المهجورة.

بالنسبة لأشكال الأسقف الداخلية للمباني، نجد أن السمة الغالبة هي السقف المستوي، حيث نجد 119 سقفاً مستوياً، منها 29 بدوامر الحديد، في حين أن العقد المتقاطع وجد في 62 سقفاً، وثلاثة أسقف من العقد النصف برميلي، ووجد سقفان على شكل قبتين. أما الأسطح الخارجية، فأشكالها وزعت على الشكل المستوي بالدرجة الأولى ( 143 سطحاً)، ومن ثم شبه الكروي ( 19 سطحاً)، والمفلطح ( 15 سطحاً).

ويقوم رواق بالتحضير لترميم قصر الكايد في سبسطية