زيتا جماعين

تقع قرية زيتا جماعين على بعد 17.5 كم جنوب غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 435 م فوق سطح البحر، وتبلغ مسـاحة أراضيها الكلية 12887 دونماً، تزرع فيها الحبوب، والقطاني، والخضراوات، والزيتون، والتين، واللوز، وغيرها.  وتعتمد القرية على آبار جمع الأمطار للتزود بالمياه.

يبلغ عدد سكان القرية 1938 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . وتحيط بأراضي القرية أراضي قرى تِل، وعصيرة القبلية، وجماعين، وقيرة، ودير إستيا، وكفل حارس، وتوجد خربة أثرية باسم �الحوش� تقع إلى الشمال من القرية، وتحتوي على بقايا أثرية.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 88 مبنى قديماً في القرية منها 58 مبنى تتكون من طابق واحد، و 27 مبنى تتكون من طابقين، ومبنيان مكونان من ثلاثة طوابق. وظهر 38 مبنى مستخدماً بشكل كلي، و 14 مبنى بشكل جزئي، غير أنه وجد 36 مبنى مهجوراً.

أظهرت حالة المباني الإنشائية أن 36 مبنى بحالة جيدة، و 32 مبنى بحالة متوسطة، إضافة إلى وجود 13 مبنى بحالة سـيئة، و 6 مبانٍ غير صالحة للاستعمال. أما الحالة الفيزيائية للمباني، فقد أظهرت بدورها أن حالة 33 مبنى جيدة، و 27 مبنى بحالة متوسـطة، في حين تم تسجيل 26 مبنى بحالة سيئة.

بالنسبة لشكل الأسقف والأسطح في المباني، تبين أن العقد المتقاطع هو السمة الغالبة في شكل الأسقف، حيث نجده في 77 سقفاً، ونجد كذلك عشرة أسقف بعقد نصف برميلي، وقبة واحدة، وثلاثة أسقف مستوية. أما الأسطح الخارجية للمباني، فقد تبين أن الشكل المستوي هو الأكثر، حيث نجد 62 سطحاً مستوياً، أما الشكل المفلطح، فنجده في 35 سطحاً، وتوجد سبعة أسطح بالشكل شبه الكروي.

تنوعت أرضيات المباني، ولكن غلب عليها المدة بأنواعها، حيث نجد 51 أرضية من هذا النوع، ووجدت 29 أرضية من البلاط الحجري، وثلاث أرضيات ترابية، وخمس أخرى من البلاط الأسمنتي الحديث، وأرضية واحدة من الكراميكا