قريوت

تقع قرية قريوت على بعد 27.5 كم جنوب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 775 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 7491 دونماً، وتزرع في القرية الحبوب، والقطاني، والزيتون، واللوزيات، والعنب، والتين، والخضراوات. وتحيط بها أراضي تلفيت، والساوية، واللبن الشرقية، وجالود، وحدود قضاء رام الله. يتم تزويد السكان بالمياه من خلال آبار جمع الأمطار ووجود ينبوعي ماء في أراضي القرية.

يبلغ عدد سكان القرية 2439 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . وتحيط بالقرية العديد من الخرب الأثرية، منها خربة سيلون، وقد عرفت تلك الخربة في الفترة الرومانية باسم Seco إحدى إقطاعيات Neapolis "نابلس"، وكذلك خربة كفر إستونا أو ستونا، وخربة سارة.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 99 مبنى قديماً في القرية، منها 94 مبنى يتكون كل منها من طابق واحد ( 94.95 %)، أما باقي المباني وهي خمسة فيتألف كل منها من طابقين. تتصل غالبية المباني ببعضها، حيث سجل 56 مبنى متصلاً ( 56.57 %)، وخمسة مبانٍ ضمن حوش، ووجد 37 مبنى منفرداً. أكثر من نصف المباني القديمة في القرية مهجور، حيث بلغ عددها 57 مبنى ( 57.58 %)، في حين سجل 33 مبنى تستخدم بشكل كلي و 9 مبانٍ تستخدم بشكل جزئي.

أما بالنسبة للحالة الإنشائية للمباني، فقد تم تسجيل 47 مبنى بحالة جيدة ( 47.47 %)، إضافة إلى تسجيل 41 مبنى بحالة متوسطة، وعشرة مبانٍ بحالة سيئة. أما الحالة الفيزيائية، فقد أظهرت بدورها أن حالة 22 مبنى جيدة، وحالة 42 مبنى متوسطة، علاوة على وجود 33 مبنى بحالة سيئة.

الغالبية العظمى من أسقف المباني عبارة عن عقود متقاطعة، حيث نجد 91 سقفاً من هذا النوع، بالإضافة إلى سقفين من العقد النصف برميلي، وسبعة أسقف مستوية، منها أربعة بدوامر الحديد. أما شكل الأسطح الخارجية، فقد تبين أن الشكل المفلطح هو الغالب، حيث وجد 87 سطحاً من الشكل نفسه، ووجد 58 سطحاً بشكل شبه كروي، و 32 سطحاً مستوياً.

تتكون معظم أرضيات المباني من المدة، حيث وجدت 89 أرضية من النوع، كما وجدت أنواع أرضيات أخرى مثل الترابية، والبلاط الأسمنتي الحديث، والبلاط الملون (السجادة)، وبلاط الكراميكا بأعداد قليلة ونسب متفاوتة.

وقد قام رواق بترميم احد مباني البلدة.