عرقان عوض

تقع قرية عرقان عوض جنوب مدينة الخليل، وهي من التجمعات التي تحسب ضمن منطقة دورا، ولم تذكر في جداول الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.  ولا في مصادر المسوحات المتوفرة لدينا.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2000 أن عدد المباني القديمة في قرية عرقان عوض بلغ 10 مبانٍ، منها 5 مبانٍ تتألف من طابق واحد، أي ما نسبته 50 % من إجمالي عدد المباني.

وصفت الحالة الإنشائية لـ 5 مبانٍ بأنها متوسطة، أي ما نسبته 50 % من إجمالي عدد المباني، إلى جانب وجود مبنيين بحالة سيئة ( 20 %)، ومبنى واحد بحالة جيدة، وآخر بحالة غير صالحة للاستعمال.

أما الحالة الفيزيائية للمباني، فأظهرت أن هناك 6 مبانٍ كانت بحالة متوسطة، أي ما يعادل 60 % من المجموع العام للمباني، علاوة على وجود 3 مبانٍ بحالة سيئة ( 30 %).

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن جميع المباني كانت مهجورة باستثناء مبنى واحد، وهذا ما نسبته 90 % من إجمالي عدد المباني.

غلب الشكل المستوي على أسطح معظم المباني القديمة في القرية، حيث ظهر استخدامه في أسطح 8 مبانٍ، وهو ما يعادل 73 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم الشكل شبه الكروي في سطحي مبنيين ( 18 %)، بينما استخدم الشكل المفلطح في سطح مبنى
واحد فقط.

أما أشكال الأسقف، فجاءت متنوعة ومتعددة، حيث استخدم شكل العقد المتقاطع في أسقف 4 مبانٍ ( 40 %)، واستخدم الشكل الصخري غير المنتظم في أسقف 3 مبانٍ ( 30 %)، والشكل المستوي في سقفي مبنيين ( 20 %)، في حين استخدم شكل العقد نصف البرميلي في سقف مبنى واحد فقط.

استأثرت المدة بأرضيات معظم المباني القديمة في قرية عرقان عوض، حيث استخدمت في أرضيات 9 مبانٍ ( 75 %)، فيما استخدمت الأرضية الصخرية في مبنيين ( 17 %)، واقتصر استخدام الأرضية الترابية على مبنى واحد فقط.