تقوع

تقع قرية تقوع على بعد 9 كم جنوب مدينة بيت لحم، وترتفع حوالي 700 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها المبنية 1450 دونماً، وتحيط بأراضيها أراضي الشواورة، وبيت فجار.  ذكر موقعها ياقوت الحموي بقوله "تقوع... بفتح أولها وضم ثانيها وسكون الواو والعين المهملة من قرى بيت المقدس تعرف بجودة عسلها المثل".

أطلق عليها الصليبيون في العصور الوسطى اسم " Thecua "، حيث كانت تلك القرية قلعة وحصناً من حصونهم. يحيط بالقرية العديد من الخرب الأثرية، منها برية تقوع، ووادي العرايس، وخربة الدير، وأم الطلع، والبيضا، وجميلة، وخلة المغارة، وقمرة. ويبلغ عدد سكانها 6560 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه مركز رواق العام 2000 أن عدد الأبنية القديمة في القرية بلغ 3 مبان فقـط، وجميعها مكونة من طابق واحد، والحالة الإنشائية لمبنيين كانت جيدة، ومبنى آخر بحالة سيئة، كذلك الحالة الفيزيائية تمثلت في مبنيين بحالة جيدة، وآخر بحالة سيئة. لوحظ أن مبنيين كانا مستخدمين بشكل كلي، ووجد مبنى آخر مهجوراً. وفيما يتعلق بشكل الأسطح، فقد ظهرت القبة في أسطح جميع المباني، بينما استخدم العقد المتقاطع في أسقف مبنيين، ومبنى آخر ظهر في سقفه الشكل المستوي. وظهرت المدة في أرضيات المباني كافة.