المزرعة الشرقية

تقع قرية المزرعة الشرقية على بُعد 15 كم شمال شرق مدينة رام الله، وترتفع حوالي 940 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضي القرية الكلية 16333 دونماً، ومساحة المنطقة المبنية 638 دونماً. وينتشر الزيتون على مساحة 1840 دونماً، علاوة على زراعة العنب والتين واللوز وغيرها.  تعتمد القرية على مياه الأمطار للتزود بالمياه، وتحيط بأراضيها أراضي سنجل، وكفر مالك، وخربة أبو فلاح، وترمسعيا، وسلواد، ودير جرير، وجلجلية. وكانت تعرف قرية المزرعة باسم مزرعة بني مرّة نسبة إلى قبيلة بني مرّة العربية.

يوجد في القرية العديد من عيون الماء، منها عين الصّرارة، وعين اللسانة، وعين الصباحة وتقع جنوب البلدة، كذلك عين بئر التل، وعين الحرامية غرب البلدة، وعين الموسى على طريق نابلس القدس.

يبلغ عدد سكان المزرعة الشرقية 5050 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

يوجد في القرية العديد من الخرب الأثرية والمعالم الدينية، حيث يقوم مسجد القرية على أنقاض مسجد عمر القديم، إضافة إلى العديد من المقامات، منها مقام الشيخ صالح القرشي، ومقام الشيخ زيد، ومقام الشيخ كامل، ومقام الشيخ أحمد القادري الشلبي الذي يقع غرب القرية. أما الخرب الأثرية، فمنها خربة التل، وخربة عليان، وخربة البرج، ويُدعى برج اللسانة، وكذلك خربة الشيخ زيد.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 1997 أن عدد المباني القديمة في القرية بلغ 265 مبنى، تقع معظمها في وسط البلدة مشكلةً أحواشاً متلاصقة ومتصلة مع بعضها البعض. يتألف 212 مبنى، أي ما نسبته 80 % من مجموع المباني العام من طابق واحد، فيما تألف 46 مبنى من طابقين ( 17 %)، و 3 مبانٍ من ثلاثة طوابق.

الحالة الإنشائية للمباني كانت بشكل عام جيدة، حيث ظهر ذلك في 173 مبنى، أي ما يعادل 65 % من إجمالـي عدد المباني، في حين وصفت حالة 53 مبنى بالسيئة ( 20 %)، و 24 مبنى غير صالحة للاستعمال ( 9 %)، و 8 مبانٍ بحالة متوسطة ( 3 %).

تراوحت أشكال أسطح المباني القديمة في المزرعة الشرقية بين الشكل المفلطح الذي ظهر في أسطح 183 مبنى ( 46 %)، وشكل القبة الذي استخدم في أسطح 167 مبنى ( 42 %)، والشكل المستوي الذي ظهر في أسطح 47 مبنى ( 12 %).

أما أشكال الأسقف، فتعددت وتنوعت هي الأخرى، إلا أن شكل العقد المتقاطع غلب عليها، حيث ظهر ذلك في أسقف 223 مبنى ( 83 %)، في حين ظهر الشكل المستوي بدوامر الحديد فـي أسقف 27 مبنى ( 10 %)، والشكل المستوي في أسقف 10 مبانٍ ( 4 %)، والعقد نصف البرميلي في أسقف 7 مبانٍ ( 3 %)، أما شكل القبة فظهر في سقف مبنى واحد فقط.