مدينة البيرة

تقع مدينة البيرة على بعد 16 كم شمال مدينة القدس، وقد ذكر موقعها ياقوت الحموي على أنها واقعة بين بيت المقدس ونابلس. ترتفع البيرة حوالي 870 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحتها الكلية 22045 دونماً، ومساحة المنطقة المبنية فيها 8500 دونم، وتحيط بأراضيها أراضي قرى صردا، ودورا القرع، وبيتين، وبرقة، وكفر عقب، ومدينة رام الله، وعين يبرود.

تضاربت الروايات حول تسمية المدينة، فهناك من يرى أنها تحريف للمدينة الكنعانية بئروت التي تعني آبار، أو "بيرتا"، التي تعني القلعة أو الحصن، وفي الفترة الرومانية عرفت باسم بيرا " Berea " وفي الفترة الصليبية سميت المحمرة " Mahumeria "، وبعد أن ازدهرت سميت المحمّرة الكبرى " Magna Mahumeria " وكلمة محمرة تعني منطقة التعبد أو المنبر، وفي الفترة الأيوبية ذكرها المؤرخون باسم البيرة.

يبلغ عدد سكان البيرة 38592 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . ويوجد في المدينـة العديد من المعالم الأثرية والدينية، منها الكنيسة الصليبية التي أنشئت في القرن الثاني عشر الميلادي، والخان الصليبي ومقام الشيخ مجاهد، ومقام الشيخ شيبان، ومقام الشيخ نجم، ومقام الشيخ يوسف، ومقام الشيخ سليمان، ومقام الست أم خليل، كما يحيط بها العديد من الخرب والتلال الأثرية، منها تل النصبة، وخربة عطارا، وخربة الشويكة، وخربة السلامية. أقيم مسجد في الفترة العثمانية على عين ماء في المدينة، وأطلق عليه جامع العين. ويذكر أنه قد جرف الجامع العمري في المدينة والذي كان يعود إلى الفترة الأيوبية على اقل تقدير.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 1994 أن عدد المباني الكلي بلغ 168 مبنى، وقد جاء معظمها مؤلفاً من طابق واحد، حيث ظهر ذلك في 132 مبنى، أي ما نسبته 79 % من المجموع الكلي للمباني، في حين أن 33 مبنى كانت مؤلفة من طابقين ( 20 %).

الحالة الإنشائية لـ 86 مبنى جيدة، وهذا يشكل ما نسبته 51 % من مجمل المباني، إلى جانب وجد 60 مبنى بحالة متوسطة ( 36 %)، و 21 مبنى بحالة سيئة ( 12 %). وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن هناك 126 مبنى استخدمت بشكل كلي، أي ما يعادل 75 % من مجموع المباني العام، و 10 مبانٍ استخدمت بشكل جزئي ( 10 %)، في حين وجد 32 مبنى مهجورة ( 19 %).

ظهر الشكل المستوى في أسطح 78 مبنى ( 55 %)، والشكل المفلطح في 29 مبنى ( 20 %)، والشكل الجملوني القرميدي في أسطح 35 مبنى ( 24 %)، وشبه الكروي في سطح مبنى واحد فقط.

وظهر العقد المتقاطع في أسقف 102 مبنى ( 68 %)، إضافة إلى الشكل المستوى الذي ظهر في أسقف 24 مبنى ( 16 %)، والشكل المستوي بدوامر الحديد الذي استخدم في أسقف 24 مبنى ( 16 %).

وقد قام رواق بتنفيذ ثلاثة مشاريع ترميم في المدينة.