أبو شخيدم

تقع قرية أبو شخيدم على بعُد 10 كم شمال مدينة رام الله، وترتفع عن سطح البحر حوالي 740 م، وتبلغ مساحة أراضي القرية الكلية 1430 دونماً، ومساحة المنطقة المبنية فيها 243 دونماً. تحيط بأراضي القرية قرى كوبر، وبيرزيت، والمزرعة القبلية، ويبلغ عدد سكانها 1816 نسـمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .  يعود أصل بعض السكان إلى قرية دير دبوان.

تعتمد القرية في التزود بمياه الشرب على الأمطار المجموعة في آبار خاصة، وعلى عين ماء تقع في ظاهر القرية الشمالي الشرقي.

من خلال المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2000 ، تم تسجيل 28 مبنى، تتمركز جميعها في وسط القرية. ومن بين تلك الأبنية هناك 26 مبنى، أي ما يعادل 93 % من المجموع العام للمباني، تتألف من طابق واحد، إلى جانب وجود مبنيين يتألفان من طابقين.

وبالنسبة للحالة الإنشائية لتلك المباني، لوحظ أن هناك 13 مبنى، أي ما يعادل 46 % من مجمل المباني، بحالة متوسطة، علاوة على وجود 6 مبانٍ بحالة جيدة ( 21 %)، ومثلها غير صالحة للاستعمال، فيما وجدت 3 مبانٍ بحالة سيئة ( 11 %).

أما الحالة الفيزيائية للمباني، فمتوسطة في 10 مبانٍ ( 36 %)، وسيئة في 10 أخرى، بينما وصفـت حالـة 7 مبانٍ بالجيدة ( 25 %)، ومبنى واحد حالته غير محددة.

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ وجود 9 مبانٍ مستخدمة بشكل كلي ( 32 %)، علاوة على وجود 5 مبانٍ مستخدمة بشكل جزئي ( 18 %)، فيما وجد 14 مبنى مهجورة ( 50 %).

غلب على أسطح المباني القديمة في قرية أبو شخيدم الشكل المستوي، الذي استخدم في أسطح 23 مبنى ( 46 %)، فيما استخدم كل من الشكل المفلطح وشبه الكروي في أسطح 10 مبانٍ لكل منهما ( 20 %)، وأسطح 3 مبانٍ مهدمة.

أما أشكال الأسقف، فقد تنوعت، حيث ظهر استخدام شكل العقد المتقاطع في أسقف 17 مبنى، وهو ما يعادل ( 67 %) من إجمالي عدد المباني، فيما استخدم كل من شكل القبة، والعقد نصف البرميلي، والشكل المستوي بدوامر الحديد، في سقف مبنى واحد لكل منها، أما الشكل المستوي فظهر اسـتخدامه في أسقف 8 مبانٍ ( 27 %)، وكان سقف بيت واحد مهدماً.

تعددت أنواع الأرضيات التي وجدت في مباني أبو شخيدم القديمة، إذ استخدمت المدة في أرضيات 15 مبنى، أي ما نسبته ( 54 %) من إجمالي عدد المباني، فيما استخدم البلاط الإسمنتي الحديث، والأرضية الترابية في أرضيات 6 مبانٍ ( 21 %) لكل منهما، أما البلاط الحجري فقد استخدم في أرضية مبنى واحد فقط.