بتين

تقع قرية بيتين على بعد 4 كم شرق مدينة رام الله، وترتفع عن سطح البحر حوالي 860 م، وتبلغ مساحتها الكلية 5000 دونم، ومساحة المنطقة المبنية فيها 313 دونماً.

تحيط بالقرية أراضي عين يبرود، ودير دبوان، وبرقة، والبيرة. ويبلغ عدد سكان القرية 2979 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . في الفترة الرومانيـة أطلق على بيتين اسم " Bethel "، وظلت التسمية كذلك حتى الفترة الصليبية، حيث عرفت بذلك الاسم.

يعود الاستيطان البشري في بيتين إلى العصر الحجري والنحاسي، فقد كشفت الحفريات الأثرية سنة 1960 تحت إشـراف بعثة آثار أمريكية عن العديد من الأدوات الصوانية والأواني الفخارية التي تعود إلى العصر النحاسي (الألف الخامس قبل الميلاد)، وتواصل فيها الاستيطان البشري إلى العصر البرونزي، وقد ضمت تلك الحقب التاريخية العديد من المخلفات الأثرية، حيث يوجد فيها بركة وأنفاق تعود إلى الفترة الرومانية، علاوة على وجود برج معروف باسم برج بيتين، وكذلك بقايا كنيسة بيزنطية تتوسط البلد، إضافة إلى جامع القرية القديم.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 1997 أن عدد الأبنية القديمة في القرية بلغ 99 مبنى، منها 73 مبنى تتألف من طابق واحد، أي ما يعادل 74 % من إجمالي عدد الأبنية، و 18 مبنى تتألف من طابقين ( 18 %)، و 5 مبانٍ تتألف من 3 طوابق ( 5 %). وتتميز مباني القرية بتلاصق بعضها ببعض، مشـكلة الأحواش ولا سيما في وسط القرية، فيما يوجد بعض البيوت خارج تلك الأحواش.

وصفت الحالة الإنشائية لـ 77 مبنى بأنها جيدة، وهو ما يعادل 78 % من إجمالي عدد الأبنية القديمة، إلى جانب.وجود 20 مبنى بحالة سيئة ( 20 %)، ومبنى واحد بحالة متوسطة، ومثله غير صالح للاستعمال.

تعددت أشكال الأسطح في مباني بيتين القديمة، فظهر الشكل المستوي في أسطح 49 مبنى ( 53 %)، فيما ظهر الشكل المفلطح في أسطح 28 مبنى ( 30 %)، وشكل القبة في أسطح 13 مبنى ( 14 %)، والشكل الجملوني القرميدي في أسطح 3 مبانٍ ( 3 %).

وجاءت أشكال الأسقف مختلفة أيضاً، فظهر العقد المتقاطع في أسقف 65 مبنى ( 69 %)، والعقد نصف البرميلي في سقفي مبنيين ( 2 %)، بينما ظهر شكل القبة في سقف مبنى واحد فقط، والشكل المستوي بدوامر الحديد في أسقف 14 مبنى ( 15 %)، والشكل المستوي في أسقف 12 مبنى ( 13 %).

وقد قام رواق بترميم احد مباني القرية.