إسكاكا

تقع إسكاكا على بعد 5 كم شمال شرق مدينة سلفيت على قمة جبل يرتفع حوالي 700 م عن سطح البحر، حيث تشرف على السهول المحيطة بها، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 5311 دونما،ً يزرع فيها أشجار الزيتون، والفواكه، وكذلك الحبوب، والخضراوات، وتحيط بأراضيها أراضي سلفيت، والساوية، واللبن الشرقية، ومردا، وياسوف.

يبلغ عدد سكانها 1078 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 ، ويوجد في القرية مدرسة واحدة بالاشتراك مع قرية ياسوف المجاورة.

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 43 مبنى قديماً، يتركز عدد كبير منها في الجهة الغربية للقرية الحالية، والتي تتميز بأنها مبانٍ متصلة تشكل بعض الأحواش، ويبدو أنها الأقدم، وكذلك يوجد عدد من المباني في الجهة الشرقية على شكل مبانٍ منفردة.

تتألف أغلب المباني من طابق واحد ( 40 مبنى بنسبة 93.02 %)، ولا يوجد سوى ثلاثة مبانٍ مكونة من طابقين، ومن الملاحظ أن 31 مبنى قد هجرت ( 72.09 %)، مع العلم أن 11 مبنى ( 25.58 %) فقط حالتها الإنشائية سيئة، بينما تتراوح البيوت الأخرى ما بين متوسطة وجيدة، ما يعني أن هناك عملية هجر وإهمال غير مبررة للمباني القديمة.

بالنسبة لشكل الأسقف، فغالبيتها من العقد المتقاطع، حيث وجد في 31 مبنى، في حين وجد العقد النصف برميلي في ستة مبانٍ، أما شكل الأسطح، فقد وجد الشكل المفلطح في 18 مبنى، وعدد مماثل بالنسبة للأسطح المستوية، كما وجد 16 سطحاً شبه كروي.

أما الأرضيات، فكانت متنوعة بين المدة والترابية، مع نسبة ضئيلة من البلاط الإسمنتي الحديث والكراميكا.