النبي الياس

تقع قرية النبي الياس على بعد 5 كم شرق مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 170 م عن سطح البحر، سميت كذلك لوجود موقع به مقام ينسب إلى النبي الياس، وتحيط بأراضيها أراضي قرية عزون التي يعود أصل معظم سكان القرية إليها، ويبلغ عدد سكانها 1187 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 4 مبانٍ قديمة فقط. اثنان منها يستخدمان بشكل كامل، فيما آخر يستخدم بشكل جزئي، والأخير مهجور وربما يعود لسوء حالته الإنشائية والفيزيائية، حيث يظهر المسح الميداني أن أحد المباني بحالة إنشائية سيئة، فيما المباني الثلاثة الأخرى بحالة بين متوسطة وجيدة.

وعند تحليل الطابع المعماري للقرية، نلاحظ أن المباني الأربعة تتشكل من طابق واحد فقط، وموزعة بشكل منفرد، وقد أنشئت جميعها من الحجر الجيري، واستخدمت المونة الجيرية والطين في بنائها. وجدت خمسة أسقف مستوية في المباني، ثلاثة منها بدوامر الحديد، وسقف واحد بعقد متقاطع، وهذا عكس نفسه على شكل الأسطح، فوجدت أربعة أسطح مستوية، وواحد مفلطحاً وآخر شبه كروي. أرضيات ثلاثة من المباني عملت من المدة الجيرية، فيما أرضية الأخير من البلاط الإسمنتي الحديث.