حَبْلة

تقع قرية حَبْلة على بعد 3 كم إلى الجنوب من مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 80 م فوق سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها الكلية 6550 دونماً، وأشهر مزروعاتها البطيخ، والخضار، والحبوب، والبرتقال، والزيتون، والموز. يحيط بأراضي القرية أراضي مدينة قلقيلية وقريتي عزون وكفر ثلث. يبلغ عدد سكان القرية 6011 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 33 مبنى قديماً تقع في مركز البلدة الحالي، ولكن على شكل مبانٍ منفردة في الغالب، حيث وجد أن 5 مبانٍ فقط متصلة، والباقي ( 28 مبنى) منفردة. جميع المبـاني تتكون من طابق واحد، و 28 مبنى منها ( 84.85 %) ما زالت مستخدمة بشكل كلي، فيما هُجِرت 5 مبانٍ ( 15.15 %). وقد أظهر المسح الميداني أن 6 مبانٍ بحالة إنشائية سيئة، أما الباقي فبحالة جيدة ( 15 مبنى)، أو متوسطة ( 12 مبنى). كذلك تبين أن 11 مبنى بحالة فيزيائية سيئة، فيما الباقي بحالة جيدة ( 7 مبانٍ)، أو متوسطة ( 15 مبنى).

استخدم الحجر في بناء جميع المباني مع العناصر التقليدية الأخرى مثل المونة الجيرية، والطين. ومن الغرابة بمكان أن جميع أسقف المباني مستوية، وغابت العقود العربية التقليدية كطريقة لتسقيف المباني، حيث استعيض عنها بالدعامات الخشبية المقترنة بالمدات الطينية، أو بدوامر الحديد التي وجدت في 21 من المباني، فيما جددت أسقف 4 من المباني بالإسمنت الحديث. وقد انعكس ذلك على شكل السطح الخارجي للمباني، فكانت مستوية. أما أرضيات 30 مبنى فمن المدة الجيرية، كما أدخل البـلاط الإسمنتي الحديث في أرضيات اثنين منها، فيما كسيت أرضية مبنى واحد ببلاط السجادة التقليدي.