كفْر ثُلْث

 

تقـع قرية كَفْر ثُلْث على بعد 12 كم جنوب شرق مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 270 م عن سطح البحر. يبلغ عدد سكان القريـة 4264 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 ، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 23940 دونماً. وتحيط بها أراضي قرى عزون، ودير إستيا، وبديا، وسنيريا، وحبلة.

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 34 مبنى قديماً في القرية، يوجد أغلبها على شكل مبانٍ منفردة ( 27 مبنى) متناثرة في الجزء الغربي من القرية الحالية. ما زال نصف المباني مستخدماً بشكل كلي، والنصف الآخر مهجوراً، وهذا أدى إلى تردي حالة عدد من المباني، حيث أظهر المسح الميداني أن الحالة الإنشائية في 6 مبانٍ سيئة، فيما الباقي بحالة متوسطة ( 21 مبنى)، أو جيدة ( 6 مباني). كذلك أظهـر المسح أن 13 مبنى بحالة فيزيائية سيئة، فيما الباقي بحالة متوسطة ( 19 مبنى)، أو جيدة (مبنى واحد)، وهذا يبين أن الحالتين الإنشائية والفيزيائية ليستا السبب الرئيس لهجران المباني.

تشكلت جميع المباني الـ 34 من طابق واحد، واستخدم في إنشائها الحجر، وكذلك المونة الجيرية والطين. غلب على شكل الأسقف العقود العربية المتقاطعة ( 27 مبنى)، ووجدت في 14 من المباني أسقف مستوية، 6 منها بدوامر الحديد. لقد عكس شكل السقف نفسه على المظهر الخارجي للبناء، فجاءت أغلب الأسطح مفلطحة ( 26 مبنى)، و 14 مبنى على شكل شبه كروي، فيما أسطح 10 مبانٍ مستوية. وغالبية أرضيات المباني ( 32 مبنى) من المدة، فيما أرضيات اثنين منها من البلاط الحديث، كما أن إحدى الأرضيات ترابية.