عَزّون تقع بلدة عَزّون على بعد 9 كم إلى الشرق من مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 280 م فوق سطح البحر. ويعتقد أن اسمها جاء من الجذر السامي المشترك "عز" الذي يعني القوة والصلابة. تبلغ مساحة أراضي البلدة الكلية 23496 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى جيوس، وخربة صير، وكفر لاقف، ودير إستيا، وكفر ثلث، ومدينة قلقيلية. ويبلغ عدد سكانها 8073 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 48 مبنى قديماً، يوجد أغلبها ( 33 مبنى) على شكل مبانٍ منفردة ومتناثرة وسط البلدة الحالية. ونلاحظ أيضاً أن جميع المباني الـ 48 تشكلت من طابق واحد، وأن 33 مبنى لا تزال مسـتخدمة بشكل كلي، و 6 مبانٍ استخدمت بشكل جزئي، فيما هجرت 9 مبانٍ. وقد أظهر المسح الميداني أن حالة المباني الإنشائية والفيزيائية مقبولة إلى حد ما، فقد تبين أن مبنى واحداً غير صالح للاستعمال من الناحية الإنشائية، و 3 مبانٍ بحالة إنشائية سيئة، فيما الكم الأكبر من المباني ( 25 مبنى) بحالة جيدة، ووجد أن 18 مبنى بحالة إنشائية متوسطة. كذلك أظهر المسح أن 7 مبانٍ بحالة فيزيائية سيئة، فيما الباقي بحالة متوسطة ( 21 مبنى) أو جيدة ( 19 مبنى).

من خلال المعطيات السابقة حول الحالة الإنشائية والفيزيائية يمكن الجزم بأن سبب التردي في الحالتين يعود لهجران المباني، حيث يمكن ملاحظة أن الحالات السيئة لا تصل إلى عدد المباني المهجورة.

أنشئت جميع المباني من الحجر، وقد استخدمت المونة الجيرية والطين في بنائها.

بالنسبة لأسقف المباني وأسطحها، تبين أن 26 مبنى احتوى على شكل العقد المتقاطع، و 27 مبنى سقفت بدوامر الحديد، كذلك وجدت الأسقف المستوية بمواد مختلفة في 18 مبنى، ووجد العقد النصف برميلي بمبنى واحد فقط. ولقد عكس شكل السقف نفسه على المظهر الخارجي للبناء، فجاءت الأسطح على النحو التالي: 25 سطحاً بشكل شبه كروي، و 24 سطحاً مفلطحاً، فيما وجد السطح المستوي في 39 مبنى.

تعكس أرضيات المباني الطبيعة الفلاحية التقليدية للقريـة، فأغلبها من المدة، حيث وجدت في 47 مبنى، فيما وجد البلاط الحديث في أرضيات 4 مبانٍ