عَزّون عتمة

تقع قرية عَزّون عتمة على بعد 10 كم جنوب شرق مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 160 م فوق سطح البحر، وهي قرية صغيرة أكثر أشجارها الزيتون، وتحيط بها أراضي قرية �سنيريا�، ويبلغ عدد سكانها 1632 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 11 مبنى قديماً في القرية، يوجد أغلبها على شكل مبانٍ منفردة متناثرة وسط القرية. ولا تزال 8 من المباني مستخدمة بشكل كلي، فيما هجرت 3 مبانٍ.  وقد أظهر المسح الميداني أن حالة المباني الإنشائية والفيزيائية مقبولة، فقد تبين أن مبنى واحداً بحالة إنشائية سيئة، فيما الباقي بحالة تتراوح بين متوسطة ( 6 مبانٍ)، وجيدة ( 3 مبانٍ). كذلك أظهر المسح الميداني أن بيتين بحالة فيزيائية سيئة، فيما الباقي بحالة متوسطة ( 6 مبانٍ)، أو جيدة (مبنيان).

تشكلت جميع المباني الـ 11 من طابق واحد، وأنشئت جميعها من الحجر الجيري، وقد استخدمت المونة الجيرية والطين في بنائه، الأمر الذي لم يمنع دخول المعدن في اثنين منها، والإسمنت في واحد، والخشب في ثلاثة. ودخلت دوامر الحديد في تسقيف 3 مبانٍ، كما أُدخلت العقود العربية المتقاطعة في تسـقيف 5 مبانٍ، كذلك فإن اثنين من المباني كانت بسقوف مستوية، وهناك مبنى بقبة، وسقفان بعقد نصف برميلي. وقد عكس شكل السقف نفسه على المظهر الخارجي للبناء، فكانت الأسطح متنوعة، حيث وجدت 6 أسطح بشكل شبه كروي، و 6 أسطح مفلطحة، و 5 أسطح مستوية. أما أرضيات البيوت، فتعكس الطبيعة الفلاحية التقليدية للقرية، فقد كان أغلبها ( 10 مبانٍ) من المدة، ومبنى واحد أرضيته من التراب.