فَلامية

تقع قرية فَلامية على بعد 18 كم شمال شرق مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 120 م فوق سطح البحر. أكثر أشجارها الزيتـون، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 2380 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى كفر جمال، وجيوس، ويبلغ عدد سكان القرية 690 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسـجيل 16 مبنى قديماً في القرية، يوجد أغلبها على شكل بيوت متلاصقة ( 11 مبنى) في الجزء الجنوبي من القرية الحالية، وأربعة مبانٍ بشكل منفرد. وأظهر المسح أن 10 مبانٍ ما زالت مستخدمة بشكل كلي، وأحد المباني بشكل جزئي، فيما هجرت 5 مبانٍ. أما حالة المباني الإنشائية، فقد كانت على النحو التالي: اثنان من المباني بحالة إنشائية سيئة، فيما الباقي بحالة تتراوح بين متوسطة ( 10 مبانٍ)، وجيدة ( 3 مبانٍ). وبالنسبة للحالة الفيزيائية، وجدت 4 مبانٍ بحالة سيئة، فيما الباقي بحالة متوسطة ( 9 مبانٍ)، أو جيدة (مبنيان).

ونلاحظ أن جميع المباني تشكلت من طابق واحد، وأنشئت جميعها من الحجر، وقد استخدمت المونة الجيرية والطين في بنائها. واستخدمت العقود العربية المتقاطعة في أسقف 13 مبنى، ووجدت ثلاثة أسقف مستوية، منها اثنان بدوامر الحديد. أما شكل الأسطح، فقد وجد 12 سطحاً مفلطحاً، وستة أسطح بشكل شبه كروي، واثنان مستويين. تعكس أرضيات البيوت الطبيعة الفلاحية التقليدية للقرية، حيث كانت من المدة.