مجدل بني فاضل

تقع قرية مجدل بني فاضل على بعد 24 كم جنوب شرق مدينة نابلس، وترتفع حوالي 650 م عن سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها الكلية 28022 دونماً، يزرع فيها الزيتون، والتين، والعنب، واللوزيات. وتحيط بأراضي القرية أراضي قرى عقربا، وجوريش، وقصرة، ودوما.

يبلغ عدد سكان القرية 2157 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . ويعتمد أهالي القرية على آبار جمع الأمطار وعلى نبع ماء للتزود بالمياه، وتحتوي مجدل بني فاضل على كهوف ومغاور وقبور مقطوعة في الصخر، أما الخرب الأثرية المحيطة بها، فهي خربة بني فاضل وخربة النجمة.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 65 مبنى قديماً في القرية، معظمها تتكون من طابق واحد، وتمثل ذلك في 61 مبنى ( 93.85 %)، أما باقي المباني وهي أربعة فتتألف من طابقين. يتكون النسيج المعماري للمباني القديمة في الغالب من مبانٍ متصلة ومبانٍ ضمن أحواش، فقد وجد 21 مبنى متصلاً، و 20 مبنى ضمن حوش، وإلى جانب ذلك سجل 24 مبنى منفرداً. ومن الملاحظ أن العدد الكبير كان للمباني المهجورة، حيث يصل إلى 46 مبنى ( 70.77 %)، في حين أن عدد المباني المستخدمة بشكل كلي بلغ 19 مبنى.

تنوعت الحالة الإنشائية للمباني وتوزعت على نحو متقارب نسبياً، بحيث نجد أن عشرة مبانٍ فقط بحالة جيدة، وباقي المباني وجدت على النحو التالي: 27 مبنى بحالة متوسطة، و 13 مبنى بحالة سيئة، إضافة إلى 15 مبنى غير صالحة للاستعمال. أما الحالة الفيزيائية بشكل عام، فغلب عليها الوضع السيئ، حيث وجد 44 مبنى بحالة سيئة، و 14 مبنى بحالة متوسطة، وخمسة مبانٍ فقط بحالة جيدة.

أشكال الأسقف والأسطح للمباني القديمة تنوعت، ولكن غلب على أسقفها العقد المتقاطع، حيث وجد في 55 سقفاً، وإلى جانبه وجد سقفان من العقد النصف برميلي، وسقف واحد مستوياً، أما الأسطح، فقد غلب عليها الشكل المفلطح، حيث وجد في 53 سطحاً، ووجد سطحان بشكل شـبه كروي، وسطح واحد بشكل مستوٍ.  أما الأرضيات، فقد غلب عليها شكل المدة، بحيث وجدت في 62 أرضية.