بورين

تقع قرية بورين على بعد 8 كم جنوب غرب مدينة نابلس، وترتفع حوالي 600 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 19096 دونماً، وتحيط بها أراضي رفيديا، وتل، وكفر قليل، ومادما، وحوارة، وعورتا. وتزرع في بورين الحبوب، والقطاني، والزيتون، والتين، والعنب، واللوزيات، وغيرها. تتزود القرية بالمياه من خلال آبار جمع الأمطار وينابيع الماء التي يبلغ عددها ستة ينابيع. عدد سكان القرية يبلغ 2542 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

يحيط بالقرية العديد من الخرب الأثرية، منها خربة مخنة، وقد عرفت في الفترة الرومانية باسم � Mahnayim �، وتوجد كذلك خربة عمرة.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1998 ، تم تسجيل 268 مبنى قديماً في القرية، منها 217 مبنى تتكون من طابق واحد، و 40 مبنى من طابقين، وواحد من ثلاثة طوابق. معظم المباني ( 200 مبنى) متصلة، بحيث تشكل مجموعات من المباني، وباقي المباني توجد بشكل منفرد.

تبين من خلال النتائج أن الحالة الإنشـائية لـ 131 مبنى جيدة، وأربعة مبانٍ بحالة متوسطة، في حين وجد 126 مبنى بحالة إنشائية سيئة، وخمسة مبانٍ غير صالحة للاستعمال.

لوحظ وجود 139 مبنى مهجوراً، وهذا يفوق بقليل عدد المباني التي حالتها الإنشائية سيئة وغير صالحة للاستعمال، ما يبين العلاقة بـين الهجران للمباني وتردي حالتها. وكذلك نجـد أن 111 مبنى استخدم بشكل كلي، و 11 مبنى بشكل جزئي.

بالنسبة لشكل أسقف المباني، فقد ظهر استخدام العقد المتقاطع في 201 سقف، إلى جانب استخدام أشكال أخرى، منها العقد النصف البرميلي ( 15 سقفاً)، والأسقف المستوية التي وجد 40 سقفاً منها، واستعملت في 31 منها الدوامر الحديدية. أما الأسطح، فقد استخدم الشكل المفلطح في 131 سطحاً، ووجدت 110 أسطح بشكل مستوي.

تميزت الفتحات بكونها مستطيلة بقوس موتور بمفتاح بارز وبأكتاف، وكذلك توجد زخارف هندسية ونباتية.