سكة "سكا"

تقع قرية سكة على بعد 18 كم جنوب غرب مدينة الخليل، وترتفع عن سطح البحر حوالي 430 م، وتبلغ مساحة المنطقة المبنية فيها 118 دونماً، وتحيط بها أراضي المجد، وبيت عوا. يزرع أهالي القرية الخضراوات والحبوب والأشجار منها الزيتون، والعنب، والتين، واللوزيات، وغيرها، ويعتمدون على آبار جمع مياه الأمطار للتزود بالمياه.

وتضم القرية العديد من المعالم الأثرية من مغر، وكهوف، وصهاريج مقطوعة في الصخر، ويجاور القرية من جهة الجنوب الغربي تل عيطون الأثري الذي يعود إلى ما قبل العصر البرونزي. يبلغ عدد سكان القرية 788 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني
للعام
2004 .

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 1999 أن عدد المباني الكلي في القرية بلغ 22 مبنى، وقد تمركزت تلك المباني في جذر القرية، وبعضها جاء بشكل منفرد، وبعضها الآخر كان متقارباً ومتلاصقاً مشكلاً في بعض الأحيان الأحواش. ومن بين تلك المبانـي كان 21 مبنى تتألف من طابق واحد، أي ما يعادل 95 % من مجموع المباني العام، إلى جانب وجود مبنى واحد يتألف من طابقين.

وصفت الحالة الإنشائية لـ 13 مبنى بأنها متوسطة، أي ما نسبته 59 % من إجمالي عدد المباني، إلى جانب وجود 8 مبانٍ بحالة جيدة ( 36 %)، ومبنى آخر بحالة غير صالحة للاستعمال، وقد تشابهت الحالة الإنشائية مع الحالة الفيزيائية لتلك المباني.

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن هناك 9 مبانٍ استخدمت بشكل جزئي، أي ما نسبته 41 % من المجموع الكلي للمباني، إلى جانب استخدام 7 مبانٍ بشكل كلي ( 32 %)، و 6 مبانٍ كانت مهجورة ( 27 %).

غلب الشكل شبه الكروي على أسطح معظم المباني، حيث ظهر استخدامه في أسطح 15 مبنى، وهو ما يعادل 60 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم الشكل المستوي في أسطح 6 مبانٍ ( 24 %)، بينما استخدم الشكل المفلطح في سطحي مبنيين فقط ( 8 %).

أما أشكال الأسقف، فقد غلب عليها شكل العقد المتقاطع الذي ظهر استخدامه في أسقف 16 مبنى، وهو ما نسبته 70 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم الشكل المستوي في أسقف 5 مبانٍ ( 22 %)، بينما استخدم كل من الشكل المستوي بدوامر الحديد والعقد نصف البرميلي في سقف مبنى واحد لكل منهما.

استأثرت المدة بأرضيات معظم المباني القديمة في قرية سكة، حيث ظهر استخدامها في أرضيات 35 مبنى، وهو ما يعادل 97 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم البلاط الإسمنتي الحديث في أرضية مبنى واحد فقط.