الجانية

تقع قرية الجانية على بعد 12 كم غرب مدينة رام الله، وترتفع حوالي 560 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 7565 دونماً، ومساحـة المنطقـة المبنية فيها 158 دونماً، وتحيط بأراضي القرية أراضي قرى رأس كركر، والمزرعة القبلية، وعين قينيا، ودير إبزيع، وكفر نعمة.

يبلغ عدد سكان القرية 1142 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . وربما يكون اسم الجانية مشتقاً من الكلمة السريانية "حبينيا" التي تعني ملاجيء وحَمي. وفي العصور الوسطى ذكرها الصليبيون باسم Magnia .

تضم القرية العديد من المعالم الأثرية، منها بقايا أعمدة وتيجان للأعمدة وأرضيات فسيفسائية، وإلى الشمال من القرية تقع خربة البلد، وأيضاً يوجد جامع وصهريج وكتابات.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2001 أنه يوجد 40 مبنى في القرية، من بينها 37 مبنى تتألف من طابق واحد، أي ما يعادل 93 % من مجموع المباني العام، إلى جانب وجود مبنيين يتألف كل منهما من طابقين ( 5 %).

الحالة الإنشـائية لـ 14 مبنى كانت جيدة، أي ما نسبته 35 % من إجمالي عدد المباني، و 9 مبانٍ بحالة سيئة، ومثلها غير صالحة للاستعمال ( 22 %)، إلى جانب وجود 5 مبانٍ بحالة متوسطة ( 12 %).

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن 26 مبنى كانت مهجورة، وهو ما نسـبته 65 % من إجمالي عدد المباني، إضافة إلى وجود 10 مبانٍ مستخدمة بشكل كلي ( 25 %)، و 4 مبانٍ بشكل جزئي ( 10 %).

أما الحالـة الفيزيائيـة لتلك المبانـي، فتظهر وجود 25 مبنـى بحالـة سـيئة، وهو ما يعادل 63 % من عدد المباني العام، و 10 مبانٍ بحالـة جيدة ( 25 %)، ومبنيين بحالة متوسطة ( 5 %).

وفيما يتعلق بأشكال الأسطح، فقد غلب عليها شكل القبة الذي اسـتخدم في أسـطح 37 مبنى ( 51 %)، إضافة إلى اسـتخدام الشـكل المفلطح في أسـطح 32 مبنى ( 44 %)، فيما اسـتخدم الشكل المستوي في أسـطح مبنيين، ( 3 %)، والجملونـي القرميدي فـي ســطح مبنى واحد فقط.

غلب على معظم أسقف المباني شكل العقد المتقاطع، حيث استخدم فـي أسـقف 31 مبنـى ( 77 %)، إلـى جانب اســتخدام العقد نصف البرميلي فـي أسـقف 7 مبـانٍ ( 17 %)، فيما اسـتخدم شـكل القبة، والشكل المستوي بدوامر الحديد في سقف مبنى واحد لكل منهما.

وبالنسبة لأنواع الأرضيات، فغلبت عليها المدة التي اسـتخدمت في أرضيات 39 مبنى ( 97 %) من إجمالي عدد المباني، فيما اسـتخدم البلاط الحجري في أرضية مبنى واحد فقط.