جمالا

تقع قرية جمالا على بعد 18 كم شمال غرب مدينة رام الله، وترتفع عن سطح البحر حوالي 510 م، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 7170 دونماً ومساحة المنطقة المبنية فيها 147 دونماً، وتحـيط بأراضي القرية أراضي قرى دير أبو مشعل، وبيتللو، ودير عمار، وشبتين. ويبلغ عدد سكان القرية 1418 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

أطلق الرومان على جمالا اسم " Gaphar Gamala "، وربما اشتق منها اسمها الحالي. ويحيط بالقرية العديد من المواقع الأثرية، منها خلة العرايس، وخربة كابربور، وقرية بطن الحية، ومغارة دار البزار، ومقام أبو رجال، ومقام الشيخ شاهين.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2001 أن القرية تضم 22 مبنى، منها 18 مبنى تتألف من طابـق واحد، وهو ما نسبته 82 % من مجموع الأبنية العام إلى جانب وجود 3 مبانٍ تتألف من
طابقين ( 14 %).

أما الحالة الإنشائية للمبانـي فوصفت في 7 منها بأنها متوسطة، وهو ما يعادل 32 % من إجمالي عدد الأبنيـة، علاوة على وجود 5 مبانٍ بحالة سيئة ( 23 %)، ومثلها بحالة جيدة، و 4 مبانٍ غير صالحة للاستعمال ( 18 %).

أما الحالة الفيزيائية للمباني، فوصفت فـي 15 مبنى بأنها سيئة، وهو ما نسبته 68 % من المجموع العام للمباني، إلى جانب وجود 4 مبانٍ بحالة متوسطة ( 18 %)، ومبنيين بحالة جيدة ( 9 %).

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن هناك 19 مبنى مهجورة، وهو ما نسبته 86 % من إجمالي عدد الأبنية، علاوة على وجود مبنيين استخدما بشكل كلي ( 9 %)، ومبنى واحد استخدم بشكل جزئي.

غلب على أسطح مباني جمالا القديمة الشكل شبه الكروي، حيث ظهر استخدامه في أسطح 21 مبنى ( 54 %)، فيما ظهر الشكل المفلطح في أسطح 17 مبنى ( 44 %)، والشكل الجملوني القرميدي في سطح مبنى واحد فقط.

أما أشكال الأسقف، فقد غلب عليها أيضاً العقد المتقاطع الذي ظهر استخدامه في أسقف 19 مبنى ( 86 %)، في حين استخدم شكل القبة في أسقف مبنيين ( 9 %)، واستخدم العقد نصف البرميلي في سقف مبنى واحد فقط.

استأثرت المدة بمعظم أرضيات المباني القديمة في قرية جمالا، إذ ظهر استخدامها في أرضيات 20 مبنى ( 91 %)، في حين استخدم البلاط الإسمنتي الحديث في أرضية مبنيين فقط ( 9 %).