طمون

تقع بلدة طمون على منطقة مرتفعة جنوبي شرقي مدينة طوباس، ويبلغ عدد سكانها بناء على إحصاء عام 2004 ، حوالي 10,261 نسمة. وتبين من خلال عملية المسح الميداني أن عدد المباني القديمة في البلدة يبلغ 120 بيتاً.

من الملاحظ أن معظم المباني مكونة من طابق واحد حيث شكلت نسبة 95.04 % ويغلب عليها صفة البناء المنفرد مع وجود بعض المباني المتصلة، ومن الملاحظ أيضا أن معظم المنازل عبارة عن غرفة واحدة كبيرة الحجم ذات عقد متقاطع، يدخل في بنائها المواد التقليدية من حجر وطين وشيد وأحيانا الخشب الذي استعمل للأسقف الخشبية. السطح في الغالب قباب مفلطحة والأرضيات مدة إسمنتية أو بلاط أسمنتي حديث، أما الفتحات فهي بقوس موتور، ويلاحظ الكم الكبير من الإضافات على المباني.

معظم المباني ما زالت مستخدمة للسكن، ولكن الخدمات في البلدة غير مرضية، حيث إن الكهرباء تعمل أربع ساعات يوميا فقط. كما تفتقر أيضا لشبكة صرف صحي وشبكة مياه حيث يتم التزود بالمياه بواسـطة صهاريج من بئـر الفارعة الذي يبعد حولي 4 - 5 كم عن البلدة. الشارع الرئيسي معبد فقط، أما الطرق الفرعية فضيقة وبحالة سيئة وغير معبدة.

بشكل عام لا يوجد بيوت مميزة، إلا أنه يمكن اقتراح أحد البيوت ليكون مركزاً ثقافياً تستفيد منه البلدة وهو بيت الحاج قاسم خير الله بني عوده الموجود في شارع الجامع القديم في حارة بني عودة، حيث أن البيت عبارة عن مجمع سكني ضخم مساحته حوالي 1500 م 2 ، ويحتوي على عدد من الغرف وهو بحالة إنشائية متوسطة.