كفر قود

تقع قرية كفر قود إلى الجنوب الغربي من مدينة جنين على مسافة 18 كم، في منطقة سهلية إلى الغرب من قرية برقين والمنشية. وتعد كفر قود من القرى الصغيرة التابعة لمحافظة جنين، وتشتهر بزراعة الزيتون. ويبلغ عدد سكان القرية بموجب إحصاء عام 2004 حوالي 895 نسمة تقريبا، ويبلغ عدد المباني التي شملتها عملية المسح الميداني 15 مبنى.

وتقع معظم المباني القديمة في مناطق سكنية مأهولة، ويغلب على استعمالها الاستخدام السكني، وتوجد كمية من المباني المهدمة نتيجة للهجر والإهمال، حيث بلغت نسـبة المباني المهجورة 47 %، والمباني التي حالتها الإنشائية سيئة 27 %. وتقع معظم المباني في القرية على طرق فرعية ضيقة، ويغلب على نظام ملكيتها الفردية الخاصة والجماعية الخاصة. جميع المباني في القرية مكونة من طابق واحد. أما مواد البناء الرئيسة فقد انقسمت ما بين الحجر والإسمنت والشيد، واسـتخدم الخشب كعنصر إنشائي حامل في منازل القناطر الحجرية. المباني القديمة مسقوفة بقبو متقاطع� في 41 % من الحالات، في حين أن الباقي مستوياً من دوامر حديد أو قناطر حجرية. وتتميز الفتحات المعمارية سواء كانت شبابيك أو أبواباً بأنها مستطيلة يعلوها قوس موتور. أما الأرضيات فهي في 60 % من المباني عبارة عن مدة إسمنتية، وقد وجد بلاط سـجادة في مبنى واحد. لا توجد مبان مميزة في هذه القرية.

ولا تحتوي القرية على بنية تحتية جيدة حيث إن كهرباء البلد يكون من خلال مولدات خاصة. بالنسبة للشوارع فان البلدة بحاجة إلى شبكة شوارع حيث إنها تفتقر إلى ذلك.