دير غزالة

تقع قرية دير غزالة إلى الشمال الشرقي من مدينة جنين على الطريق الواصل إلى القرى الشرقية مثل دير أبو ضعيف وبيت قاد وطمون، وعلى مسافة قدرها 10 كم من مدينة جنين. تشتهر القرية بالزراعة وخاصة الزيتون واللوزيات. بلغ عدد سكان القرية بموجب إحصاء عام 2004 حوالي 843 نسمة.

معظم المباني تقع داخل البلدة القديمة أو جذر البلد ويمكن الوصول إلى هذه المواقع عن طريق مسالك فرعية ضيقة، وبعد عملية المسح الميداني للمباني المعمارية القديمة في القرية فقد بلغت 20 مبنى. ويغلب على معظم المباني نظام الملكية الفردية، ويعود بعضها الآخر إلى الملكية الجماعية.

تتكون معظم المباني من طابق واحد، وغالبا ما تكون منفردة، بالرغم من وجود نسبة من المباني المتصلة أو الواقعة ضمن أحواش. استخدم في البناء الحجر والطين والشيد والإسمنت ودعامات إما خشبية أو قناطر حجرية. استخدمت هذه في الأبنية ذات الأسطح المستوية التي تشكل أكبر نسـبة من مباني القرية، وتصل الى 58 %، وهناك نسبة لا بأس بها من المباني ذات نظام العقد المتقاطع. أما بالنسبة لنظام الفتحات المعمارية التي ميزت المواقع المعمارية في هذه القرية فهي عبارة عن فتحات مستطيلة، إما نوافذ أو أبواب يعلوها قوس موتور.