الجديدة

تقع الجديدة إلى الجنوب الشرقي من محافظة جنين على بعد حوالي 32 كم على الخط الواصل إلى القـرى الجنوبية الشرقية، ميثلون - مسلية - سيريس. ويبلغ عدد سكانها بناء على إحصاء عام 2004 ، حوالي 4815 نسمة. وتعد من القرى الزراعية، حيث تشتهر بزراعة الزيتون. من خلال عملية المسح الميداني وجد أن عدد المباني القديمة 85 مبنى.

ويغلب على ملكية هذه المباني الملكية الخاصة، وقليل من هذه المباني يعود إلى ملكية جماعية. ويميز المباني أن أغلبيتها مسكونة، إما كليا أو جزئيا، وذلك بنسبة 90 %، وتوجد نسبة قليلة مهجورة، حوالي 10 %، وهذه معظمها مهدمة. وبالنسبة للنظام الإنشائي في هذه المباني فإن معظمها عبارة عن عقد عربي ذي سطح مفلطح، وفي بعض المباني وجدت الدوامر الحديدية والأسطح المستوية الإسمنتية، بالاضافة لامثلة قليلة لاقبية نصف برميلية.� اسـتخدم في البناء الحجر والإسمنت والشيد بدرجة اساسية، كما دخل الخشب والقصب بنسبة قليلة لا تتعدى 4 %. أما الفتحات فمعظمها عبارة عن مستطيل يعلوه قوس موتور.

لا تحتوي البلدة على بنية تحتية جيدة، حيث تحتاج إلى شبكة طرق بالإضافة إلى شبكة مياه وكهرباء.�

يمكن تحديد عدد من البيوت التي تصلح للاستخدامات العامة، منها:

بيت محمود نمر جرار، وبيت موسى يوسف جرار:

تبلغ مساحته حوالي 420 م 2 ، وهو بحالة جيدة جدا، ومسكون. يتكون من جزأين، الجزء الأول بلغ حوالي 300 م 2 ، وتبلغ مساحة الثاني 120 م 2 ، والجزآن بحالة جيدة، والنظام الإنشائي الذي يقوم عليه هو نظام العقد العربي، ذي السطح الضحل المفلطح. هذا الموقع بني على ثلاث مراحل بتاريخ 1355 هـ، والثاني بتاريخ 1361 هـ، والثالث بتاريخ 1369 هـ.

وهذه التواريخ عبارة عن نقوش حجرية على كل عقد من العقود، أما الفتحات فهي مستطيلة ذات القوس الموتور. ويتميز الموقع بالمساحة الكبيرة، والحالة الجيدة، وتتكون من طابق واحد ذي مستويات غير متداخلة.

ويصلح الموقع لأن يكون روضة أطفال لأنه عبارة عن أربعة عقود على صف واحد، أمامها ساحة كبيرة، كما يصلح لأي استعمال ثقافي يتلاءم ووضع البيت وشكله.