الرامة

تقع قرية الرامة إلى الجنوب الغربي من مدينة جنين على مسافة 18 كم تقريبا، وتشرف القرية على قرى عنزة وجبع والزاوية وعجا، وذلك بحكم موقعها المرتفع. يبلغ عدد سكان القرية بموجب إحصاء عام 2004 ، حوالي 890 نسـمة. تشـتهر القرية بالزراعة وخصوصا أشجار الزيتون، وتشتهر كذلك بتربية المواشي. وقد قام الفريق الميداني بمسح 21 مبنى قديماً معظمها وجد في جذر القرية.

معظم المباني مهجورة، تبلغ نسبتها 62 % من مجمل مباني البلدة، أما باقي المباني مستخدمة غالبا لغرض السكن، ويعود نظام الملكيات إلى الأفراد. معظم المباني مشيدة بواسطة الحجر(غالباً) المنتظم، كما استخدم الاسمنت والشيد، ودخل الخشب بنسـبة قليلـة لا تتعدى 7 %. بالنسبة للنظام الإنشائي السائد في القرية هو القبو المتقاطع، وهناك نسبة قليلة ذات أسطح مستوية، تقوم على نظام الدوامر الحديدية والقناطر الحجرية. وأما الفتحات فهي مستطيلة طولية يعلوها قوس موتور. لا تحتوي القرية على بنية تحتية جيدة، حيث إن معظم سكان القرية يعتمدون على آبار جمع خاصة. وفي القرية شبكة كهرباء.

بعد عملية المسح المعماري الشامل، وفي إطار محاولة الحفاظ على الشواهد ذات القيمة الحضارية والرموز المعمارية التي يجب أن تتوجه الجهود لحمايتها كأولوية، فإننا نقترح ترميم:

دار صالح إبراهيم خنفر: يقع الموقع في جذر البلد، وتبلغ مساحته حوالي 90 م 2 ، وهو عبارة عن طابق واحد مهجور، وفي حالة متوسطة، والموقع مشيد بنظام القبو المتقاطع، ومواد البناء من الطين والشيد والحجر المنتظم. أما الفتحات فهي مستطيلة طولية، منتهية بقوس نصف دائري وعتب، ويمكن إعادة استخدام هذا الموقع كمتحف أو أي استعمال ثقافي آخر.

دار الحج حسين خنفر:� يقع هذا البناء في جذر القرية، وتبلغ مساحته حوالي 400 م 2 ، والمبنى مكون من طابق واحد ويتبعه علية. شيد المبنى بنظام القبو المتقاطع والقناطر الحجرية والدوامر الحديدية وإضافات من الإسمنت. ومواد البناء المستخدمة متنوعة من الطين والشيد والحجر المنتظم وغير المنتظم وكذلك الإسمنت والحديد. أما الفتحات فهي مستطيلة طولية تنتهي بأقواس موتورة ونصف دائرية، وهذا المبنى يمثل البيت الفلسطيني للأسرة الممتدة. ويمكن استخدام هذا المبنى كمركز ثقافي للبلدة، أو مقراً للمجلس القروي.

بيت محمد خنفر: يقع هذا المبنى في جذر قرية الرامة، وتبلغ مساحته حوالي 100 م 2 ، وحالة المبنى سيئة وهو مكون من طابق واحد، ويتبعه علية وشيد بنظام القبو المتقاطع. أما بالنسبة لمواد البناء فهي الحجر الدبش، والطين، والشيد وتتميز الفتحات بأنها مستطيلة طولية منتهية بعتب. ويمكن اقتراح هذا الموقع كمكتبة عامة للقرية.