كفر الديك

تقع كفر الديك إلى الغرب من مدينة سلفيت على قمة جبل. ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاء عام 2004 حوالي 5054 نسمة، أما عدد المباني القديمة في البلدة فهو 97 مبنى، ومن الملاحظ أن المباني الأقدم في البلدة لا تتمركز في منطقة معينة بل متوزعة. ويروي أهالي القرية أن أغلب المنازل التي بنيت بين 1900 - 1940 تم بناؤها على يد معلم بناء يدعى مزح طه.

الصفة الغالبة على المباني القديمة أنها متلاصقة، وما زالت تستخدم لأغراض السكن، كما يوجد بعض المباني المهجورة المهملة التي تستخدم لتربية المواشي. حالة المباني بشكل عام جيدة، مع وجود بعض المباني المدمرة جزئيا.

وتتميز المباني بوجود عناصر البيت الفلاحي من قاع بيت، وراوية، ومسطبة. كما تتميز بالاتساع وتعدد الغرف التي تلتف حول ساحة الحوش، بالإضافة لوجود بعض البيوت المنفردة. اغلب المباني يغطيها قبو متقاطع، وبعض البيوت تحتوي على غرفة بأربعة عقود متقاطعة مفتوحة على بعضها، كما وجدت بعض البيوت التي تحتوي على قناطر حجرية. وقد استخدمت الدوامر الحديدية في الأسقف المستوية. أما فتحات الأبواب فأغلبها مستطيلة يعلوها قوس نصف دائري، وبعضها يعلوها قوس موتور.

الخدمات العامة والبنية التحتية متوسطة، فيتوافر في هذه البلدة الكهرباء والهاتف ولا تتوافر شبكة مياه وصرف صحي. كما تتسم الطرق في داخل البلدة القديمة بالضيق، أما في خارج البلدة القديمة فهي واسعة نسبيا.

في البلدة مجموعة من المباني التي من الممكن إعادة تأهيلها واستخدامها لمنفعة أهالي البلدة ومنها:

بيت الديك: البيت عبارة عن بيت شخصية مهمة سميت البلدة باسمه لاحقا، والبيت مكون من مجموعة من الغرف (العقود) المفتوحة على ساحة وسطية بالإضافة إلى وجود أدراج تصعد الى الطوابق العلوية التي تتسم بأنها ضيقة، وتخترق الغرف. ويوجد رواقان مفتوحان على الساحة الرئيسية، وبوابة المدخل تمتاز بالارتفاع.

بيت عمر محمد مرعي: وهو عبارة عن ثلاث غرف بعقود متقاطعة ملتفة حول ساحة. يوجد بإحدى هذه الكتل قاع بيت ومسطبة وخواب، يوجد حجر في البيت محفور عليه نجمة سداسية.

بيت تيسير عبد الرحيم الأخرس: المبنى مكون من طابق أرضي وعليتين، الطابق الأرضي يتكون من ثلاثة عقود كل عقد يحتوي على قاع بيت ومسطبة.

بيت رشيد الديك: المبنى مكون من عقدين، ومساحته حوالي 50 م 2 .

وقد قام رواق في الآونة الأخيرة بترميم الجزء الأكبر من بيت الديك.