روجيب

تقع روجيب بالقرب من مدينة نابلس إلى الجهة الشرقية، وهي قرية صغيرة تقع على طرف الوادي بين جبلي جرزيم وعيبال على أرض مرتفعة. يبلغ عدد سكانها حسب إحصاء عام 2004 حوالي 3868 نسمة.

تحتوي القرية على 64 بيتاً تقليدياً، تتمركز في وسط القرية، مشكلة الجذر، يعتقد أنها بنيت ما بين سنة 1800 - 1900 م. وهي تقع ضمن محيط سكني حديث وتتوزع على جانبي الطريق الرئيسي في القرية على شكل مجموعتين وتتميز بأنها متصلة بعضها مع بعض بشكل كبير، وتعود ملكيتها إلى ورثة أو ملاك أصليين. 

وتحتوي هذه البيوت على قاع بيت، ومسطبة، بالإضافة إلى وجود عدد من المنازل غير التقليدية ذات الفراغ الواحد، وقد كانت 825 منها بطابق واحد. تنقسم البيوت ما بين مهجورة ومستخدمة، حيث بلغت نسبة المباني المهجورة 44 %. الحالة الإنشـائية لمعظم المباني تراوحت ما بـين جيدة ومتوسطة ما عدا 23 % منها كانت بحالة سيئة. ويستخدم في البناء حجر الطبزة والطين والشيد، بالإضافة إلى دوامر الحديد في بعض المنازل، والفتحات في المنازل معظمها مستطيلة، يعلوها عقد موتور بأكتاف ومفتاح بارزين والأسقف في 90 % من البيوت عقود متقاطعة، وبالتالي كانت معظم الأسطح مفلطحة. والأرضيات مدة إسمنتية أو تراب والزخارف نادرة الوجود.

وتتوافر في القرية شبكة كهرباء ومياه، كما يجري العمل حالياً على ربطها بشبكة الصرف الصحي.

ويمكن تحديد بيتين لهما قيمة معمارية في القرية. الأول: مكون من طابقين تعود ملكيته لطاهر الحلبي وهو بحالة جيدة، إلا أن المبنى معرض للهدم من أجل استخدام حجارته في بناء حديث في مدينة نابلس. والثاني تعود ملكيته للسيد محمد مصطفى الحلبي حيث تبلغ مساحته حوالي 150 م 2 ، وهو بحاجة إلى ترميم، وبه جزء مهدم جزئيا، ويظهر هذا الجزء بشكل معماري جيد، ويمكن استغلاله كمقر للمجلس القروي، حيث يقع في وسط البلد على الشارع العام.