قبلان

تقع بلدة  قبلان على سفح جبل جنوبي مدينة نابلس، وتطل على الشارع الرئيسي الذي يصلها بمدينة رام الله. وتبلغ مساحتها حوالي 27000 م 2 ، وعدد سكانها حسب إحصاء عام 2004 حوالي 7160 نسمة، وتحتوي على 125 بناء قديماً، يتركز معظمها في جذر البلدة حول المسجد القديم، وتتراوح تواريخ بنائها ما بين 1850 - 1950 .

المباني القديمة ما زالت مستخدمة للسكن أو لتربية المواشي أو كمخازن، ونسبة المهجور منها 45 %، ونسبة المباني التي حالتها الإنشائية سيئة 7 %، وتتميز بأنها غير متلاصقة وغير متداخلة، ومكونة من غرفة واحدة بنظام البيت الفلاحي التقليدي، الذي يحتوي على قاع البيت، والمسطبة، والراوية، مع وجود عدد قليل من الأحواش، و 91 % منها مكونة من طابق واحد. أما مواد البناء المستخدمة فهي الطين والشيد والحجر بأنواعه مثل الطبزة والأملس والشاحوط. أما الفتحات فهي القوس الموتور للأبواب أما الشبابيك فالغالب هو العتب والقوس الموتور والنصف دائري، ونادرا ما يستعمل قوس حدوة الفرس والمدبب. ويغلب على الأسقف العقود المتقاطعة حيث شكلت ما نسبته 94 % من المباني، وبالتالي كانت معظم الأسطح مفلطحة. والأرضيات مدة إسمنتية في 73 % من البيوت في حين كان 20 % من البيوت، بأرضية ترابية. أما بالنسبة للإضافات فهي قليلة وكذلك الزخارف نادرة الوجود.

يتوافر في البلدة شبكة كهرباء ومياه وهاتف، وتفتقر إلى شبكة صرف صحي، والشوارع الفرعية ضيقة وغير معبدة.

من خلال الزيارة الميدانية تبين أن هناك بعض المباني التي تستحق الاهتمام منها:

بيت عرابي بدوي محسن: المساحة التقريبية للبيت 100 م 2 ، مبني على عدة مراحل، والجزء الأقدم عبارة عن عقد وراوية وقاع بيت، والجزء الأحدث مكون من طابقين، وحالته جيدة، نقترح أن يكون مركزا ثقافيا.

بيت عبد الرحمن قدوة عمله: مسـاحة حوالي 30 م 2 ، مكون من طابقين وعدة غرف بعقد متقاطع، بني عام 1940 وحالته جيدة، نقترح أن يكون مركزاً صحياً.

بيت محمد مرعي: بناء بعقد نصف برميلي عبارة عن معصرة زيتون بنيت حوالي عام 1850 م، وما زالت تحتوي على أحجار العصر والمكابس القديمة وأيضا خزانات الزيت، نقترح ترميم المعصرة وإعادة استعمالها.

مسجد قبلان القديم: مساحته التقريبية 200 م 2 وهو عبارة عن 4 عقود بقبو متقاطع، ويحتوي على منبر قديم بني عام 1310 هـ، نقترح ترميمه.