بيت عور الفوقا

تقع بيت عور الفوقا على منطقة جبلية مرتفعة إلى الغرب من مدينة رام الله، وإلى الشمال الغربي من القدس، وتتبع من الناحية الإدارية لمحافظة رام الله والبيرة. ويقدر عدد سكان هذه القرية استناداً إلى إحصائيات سنة 2004 حوالي 905 نسمة.

تنتشر البيوت التقليدية في وسـط القرية وعددها 21 بيتاً، إلا أن ما نسبه 57 % منها مهجور و 23 % مهدم بسبب الاهمال والهجر. لقد تم استخدام البيت الفلاحي القديم الذي يتكون من مسطبة وقاع بيت كوحدة معمارية بشكل متكرر في بعض المباني، وبلغت نسبة البيوت المكونة من طابق واحد 71 %. أما مواد البناء الرئيسـية المستخدمة فهي الإسمنت والشيد والحجر. كما تم استخدام العتب أو القوس الموتور ونصف الدائري في الفتحات. أما الأسقف فالأغلبية بنسبة 77 % على شـكل قبو متقاطع، والأسطح بنسبة 84 % مفلطحة، وبشكل عام فواجهات المباني تم معالجتها بأسلوب بسيط تخلو من الزخارف والتعقيد. والأرضيات انقسمت ما بين مدة إسمنتية وتراب.

تتوافر فيها شبكة للمياه والكهرباء والاتصالات، أما الشوارع فهي بحاجة إلى تعبيد وإعادة تأهيل باستثناء الشارع الرئيسي في القرية.

بسبب هجرة المباني القديمة في القرية وتداخل الملكيات، من الممكن إعادة استخدام جذر القرية القديم لأهداف عامة، بالإضافة إلى مشروع إسكان، وذلك بعد ترميم هذه المباني.