بيت إجزا

تقع قرية بيت إجزا الى الشمال من القدس على ارض جبلية مرتفعة، وهي قرية صغيرة، بلغ عدد سكان القرية بموجب إحصائيات عام 2004 حوالي 661 نسمة. أما المباني القديمة فتبين من خلال المسح الميداني ان عددها 13 بيتاً، ضمن بيئة سكنية حضرية في وسط البلد.

أما البيوت القديمة في الموقع فمهجورة في معظمها ومهدمة، حيث كانت هناك 9 بيوت مهجورة، و 8 بحالة إنشائية سيئة. وتكونت كل المباني في القرية من طابق واحد فقط، وقد كان نظام الأحواش هو السائد. وقد ساد فيها نظام الملكية الجماعية وكانت مواد البناء المستخدمة عبارة عن حجر وشيد وإسمنت. أما بالنسبة لنظام الفتحات فقد استخدموا الفتحات الطولية المستطيلة التي تنتهي إما بعتب أو بقوس نصف دائري.

ومن العناصر المميزة في الموقع، العقد نصف البرميلي الممتد على شكل حرف " L " الذي كان سقفا لمبنى حكومي قديم، يقال بأنه سجن حيث أن فتحاته في السقف لأغراض التهوية، وهناك أبواب مفتوحة باتجاه الحوش، وتم استخدامها لاحقا لأغراض السكن بعد تقسيم المبنى. أما النظام الإنشائي المستخدم فهو العقد المتقاطع أو نصف البرميلي، والأسطح كلها مفلطحة، والأرضيات معظمها ترابية، والقليل منها مدة إسمنتية، ولم يعثر على أية زخارف أو نقوش في الأبنية. ومن الجدير بالذكر أنه لم يحدث أية إضافات على البيوت القديمة، بل تم هجرها.

وتتوافر في القرية شبكة كهرباء وشبكة مياه وشبكة طرق، الطريق الرئيس فيها معبد، وباقي الطرق الفرعية ترابية وسيئة نوعا ما.

تحتوي القرية على عدد قليل من المباني الأثرية والتاريخية، حيث يوجد أغلبها في منطقة واحدة مع وجود عدة بيوت متناثرة في أطراف القرية، لذلك نقترح ترميم القرية القديمة واستغلالها لتكون مركزا اجتماعيا ورياضيا على شكل ناد لكل أبناء القرية، لتشكل منطقة التجمع الرئيسة فيها، كما نوصي بأن يتم ترميم بقية البيوت الموجودة في أطراف القرية واستغلالها للسكن.

وقد انجز رواق ترميم احد المباني في القرية وتحويله الى مقر للمجلس القروي.