بيت عنان

تقع بيت عنان على قمة جبل إلى الغرب من قرية القبيبة.� ويبلغ عدد سكانها بموجب إحصائيات عام 2004 حوالي 4201 نسمة. أما عدد المباني القديمة الموجودة في القريـة فهي 120 مبنى قديماً. وتعود الملكيات إلى العائلات الثلاثة الموجودة في القرية ومعظمها ملكيات فردية أو جماعية خاصة.

الكثير من البيوت القديمة بالقرية مهجورة، حيث تشكل ما نسبته 35 % من عدد المباني خاصة في المنطقة التي تسمى بقاع الحوش، وفي الوقت نفسه توجد بيوت قديمة مستخدمة كليا أو جزئيا.

أما الحالة الإنشائية للمباني فهي جيدة في معظم الحالات، ونسبته 12 % فقط من المباني بحالة سيئة. وتكونت 82.5 % من المباني من طابق واحد لكنه عال. وبالنسبة للمسقط الأفقي للمباني فهي على شكل مستطيل في الغالب، وتتكون من غرفتين. ويظهر في القرية بوضوح نظام البيت الفلاحي من ناحية وجود قاع بيت ومسطبة وخزائن بالجدران، ولكن تم في الفترات السابقة فصل قاع البيت عن باقي أجزاء البيت، وتحويل مدخل البيت إلى مدخل علوي للطابق العلوي ومدخل سفلي لقاع البيت، بحيث اصبح قاع البيت يستخدم مخزناً. أما الواجهات فمعظمها بسيطة، ولكن تم تعديلها في فترة السبعينات وذلك بعد فصل قاع البيت عن المسطبة، ومن ثم تحويل الشبابيك العلوية إلى أبواب. ويظهر في القرية بشكل عام القوس نصف الدائري، وكذلك المستوي، وتوجد طلاقات صغيرة في أعلى الواجهات. وتتوافر الزخارف بشكل بسيط، وتظهر على أحجار القوس. أما مواد البناء الرئيسة في القرية فهي الإسمنت والشيد والحجر. أما الأسطح فهي مفلطحة بشكل عام، لأن معظم الأسقف ذات قبو متقاطع. أما الأرضيات في الغالب فمكونة من مدة إسمنتية أو تم تحديثها إلى بلاط إسمنتي حديث أو بلاط كراميكا، ويوجد مبنى واحد ببلاط رخامي. وتوجد 6 عليات في القرية.

�أما الخدمات المتوافرة فهي بشكل عام جيدة، فتتوافر الكهرباء، وخطوط المياه، والهاتف. بالإضافة إلى الطرق.

المحافظة على منطقة قعر الحوش.

نوصي بنقل مقر المجلس القروي إلى بيت محمود حسن حميدة، وتطوير منطقة مركز القرية وتوسعتها لتمتد من مسجد القرية حتى المفترق الموجود جنوبي المقام، وترميم المقام، وتوفير ساحة ومقاعد حوله حيث يشكل مركزا للمنطقة. كما يمكن ترميم وإعادة استخدام بعض المنازل المهمة مثل: مضافة حماد، وبيت الحاج محمد الصوص، وبيت عبد الغني ربيع، وبيت محمود حسن حميدة، وبيت محمد عبد اللطيف جمهور، وبيت ابو المعتز حميد، وبيت جابر محمد علي ربيع، وبيت محمود حسن ابو دية جمهور، وبيت نمر حماد عصفور، وبيت داود عبد المنعم جمهور.