الجديرة

تقع قرية الجديرة إلى الشمال الغربي من مدينة القدس على بعد 10 كم عنها. يبلغ عدد سكان القرية بناء على إحصاء عام 2004 حوالي 2090 نسمة، ويبلغ عدد المباني القديمة فيها 25 بناء. وأغلب هذه المباني سكنية.

تنقسم المباني القديمة في القرية إلى نوعين: القسم الأول أضيف إليه بناء حديث غطى عليه كليا، والقسم الثاني مهجور، حيث شكلت المباني المهجورة ما نسبته 48 % من المباني.

تتراوح الحالة الإنشائية للمباني ما بين جيدة، وتشكل نسبة 52 %، وسيئة بنسبة 32 % من المباني، وتتشكل المباني في معظم الحالات من طابق واحد بما نسبته 68 %. والمواد المستخدمة في البناء هي الإسمنت والشيد والحجر. في حين أن الفتحات متنوعة بين الأقواس نصف الدائرية والموتورة والعتب. أما أسطح البيوت فهي مفلطحة، وأما الأسقف فقد تم استخدام القبو المتقاطع في أغلب الحالات وتشكل ما نسبته 77 %، وفي 55 % من البيوت كانت الأرضيات من التراب. أما الملكيات فهي خاصة جماعية أو فردية، وتنقسم الأنماط المعمارية بين نظام الأحواش والمباني المنفردة.

تعد الخدمات جيدة نسبيا حيث تحتوي القرية على خدمات الهاتف والكهرباء والماء وشبكات طرق على الرغم من أن الشوارع لا تلبي حاجة السكان من حيث الاتساع والملاءمة للظروف المعاصرة.

بعد الاطلاع على المباني التاريخية القديمة الموجودة في القرية لاحظنا قلة عدد المباني القديمة مقارنة مع غيرها من القرى الفلسطينية، لذلك فإن عدم الاهتمام بها قد يؤدي إلى انقراضها وضياع تاريخ القرية المعماري والأثري،� لذلك نقترح ما يلي:

ترميم البيوت المجاورة لمدرسة القرية التي تعود ملكيتها إلى دار الهندي ودار برجس ودار محمود قاسم، وضمها إلى المدرسة، واستعمالها كصفوف مدرسية أو مختبرات ومكتبة، أو للنشاطات الطلابية الأخرى. كما يمكن ترميم بقية البيوت القديمة في القرية لتكون صالحة للسكن بدلا من هدمها والبناء مكانها لنفس الغرض.