رامين

تقع قرية رامين على قمة جبل شرقي مدينة طولكرم، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاء عام 2004 حوالي 2,073 نسمة.  من خلال الزيارة الميدانية تبين أن هناك 92 بناء قديما.  تتركز هذه المباني في جذر القرية حيث تشكل أحواشاً متصلة ببعضها.

معظم المباني ذات طابق واحد ومن غرفة واحدة مربعة أو مستطيلة، مع وجود قلة من المباني التي تحوي على أكثر من غرفتين وذلك بنسبة 13 %، كما أن هناك عدداً قليلاً من العليات، وكذلك البيوت ذات الطراز الفلاحي.

غالبية المباني القديمة في القرية مهجورة بنسبة تصل إلى حوالي 52 %، ولا يوجد إلا البعض ما زال مستخدماً للسكن، والبعض الآخر هو مستخدم بشكل جزئي. مواد البناء في الغالب هي الحجر الملطش والطبزة، بالإضافة للطين والشيد، والأرضيات مدة إسمنتية. معظم الأسقف عقود متقاطعة وذلك بنسبة 85 %، كما وجد بعض النماذج لأسقف مستوية بدوامر حديدية وأقبية نصف برميلية.  معظم الفتحات مستطيلة بقوس موتور مع وجود فتحات أخرى مثل حدوة الفرس والنصف دائري والمدبب، ويندر وجود الزخارف.

يوجد في القرية شبكة كهرباء، ومياه، وتفتقر لشبكة صرف صحي حيث تعتمد على الحفر الامتصاصية، وكذلك الطرق في القرية تحتاج إلى صيانة.

بعد عملية المسح للقرية تبين وجود بعض المباني التي تملك إمكانية تطويرها وإعادة تأهيلها ومنها:

بيت نصر يوسف زيدان: مساحته حوالي 200 م 2 ومكون من طابقين، ويحتوي على فتحات على شكل حدوة فرس، يمكن استخدامه مركزاً ثقافياً.

حوش عمر محمود مصطفى: يحتوي على 6 غرف تطل على ساحة كبيرة، يمكن الاستفادة منه كمركز رياضي.

حوش حسن أبو كرش: ويحتوي على خمسة بيوت تابعة لعدة عائلات، يمكن استخدامه كمركز خدمات صحية للقرية.