كفر رمان

تقع قرية كفر رمان على قمة جبل إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم بالقرب من بلدة عنبتا، ويبلغ عدد سكانها بناء على إحصاء عام 2004 حوالي 858 نسمة، بها 37 بنـاء قديماً، تتركز في جذر القرية، وهي منازل متصلة، ويقع بعضها ضمن أحواش، بالإضافة إلى وجود منازل منفردة أخرى على أطراف المركز.

جميع المباني تتكون من طابق واحد، وتحتوي أربعة منها على عليات.  ويغلب نوع الملكية الجماعية الخاصة على المباني. وحوالي نصف المباني التاريخية في القرية مهجورة، والنصف الآخر ما زال مسكوناً. غالبية الأسقف عقود متقاطعة مع وجود الأسقف المستوية في المباني ذات الدوامر الحديدية. مواد البناء المستخدمة هي الحجر وخصوصا الحجر غير المهذب، والطين والشيد ودوامر الحديد والإسمنت القديم، والأرضيات هي مدة إسمنتية أو تراب. والفتحات معظمها مستطيلة بأقواس موتورة أو أعتاب.

تتوفر في القرية شبكة مياه وكهرباء وهاتف، وتفتقر إلى شبكة صرف صحي، أما الطرق الرئيسة فمعبدة وان كانت ضيقة، في حين أن الطرق الفرعية غير معبدة وبحاجة إلى صيانة.

وبشكل عام لا تحتوي القرية على مبان ذات قيمة معمارية عالية ولا يوجد بها زخارف مميزة، باستثناء حوش واحد
يتميز بموقعه وعدد الفراغات فيه وهو:

حوش الحاج علي: وهو مكون من خمس غرف بعقود عربية، على السفح الشمالي الشرقي للقرية وقريب من الشارع الرئيسي، وبحالة جيدة، حيث يمكن ترميمه واستعماله كمركز خدمات للقرية.