كفر اللبد

تقع قرية كفر اللبد على قمة جبل إلى الجهة الشرقية الجنوبية من مدينة طولكرم، وإلى الجنوب من قرية عنبتا، وهي قرية متوسطة الحجم، يبلغ عدد سكانها بناء على إحصاء عام 2004 حوالي 3,979 نسمة. بلغ عدد المواقع المعمارية التي زارها فريق العمل الميداني 106 مبنى قديم، ومعظم المباني القديمة مهجورة حيث قام السكان بالكثير من البناء الحديث مما أدى إلى تغيير المعالم المعمارية للقرية.

المباني في الغالب من طابق واحد، وهي متراصة. مواد البناء السائدة هي حجر الطب والشيد والطين، والأرضيات مدة إسمنتية إلا في بعض المباني التي تم ترميمها، فهي مبلطة بالبلاط الاسمنتي الحديث. معظم الأسقف هي عبارة عن قبو متقاطع يعلوه قبة مع وجود بعض الأسقف بدوامر حديدية. لا تظهر الزخارف إلا في حالات نادرة، أما الفتحات فمستطيلة يعلوها قوس موتور وتوجد بعض الفتحات عليها عتب حجري.

القرية تحتوي على شبكات كهرباء ومياه وهاتف، والشوارع معبدة، ولكن ضيقة وبحاجة إلى عناية وتفتقر القرية لشبكة صرف صحي.

من المباني المميزة في القرية التي يمكن استخدامها للمنفعة العامة للقرية:

قصر البرقاوي: القصر يحتوي على ساحة رئيسية وسطية، وأخرى جانبية، شكلها مربع، تتوزع حولها عقود يبلغ عددها 22 عقداً، توجد آثار البوابة المهدمة، ويوجد إيوان في الجزء الغربي من القصر ويمكن استخدامه كمركز ثقافي ورياضي.

بيت قاسم برهوش: البيت يحتوي على 6 عقود، جميعها بقبو متقاطع في الطـابق الأرضي، يعلو هذه العقـود 4 عقود في الطابق الأول، ويتم الدخول للطابق الأرضي عبر إيوان ويصلح المبنى كمركز اجتماعي وصحي.