كفر صور

تقع كفر صور على سفح جبل جنوبي مدينة طولكرم، وتطل على الشارع الرئيسي المؤدي الى منطقة الكفريات، ويبلغ عدد سكانها بناء على إحصاء عام 2004 حوالي 1,238 نسمة. وتحتوي على 53 مبنى قديماً، يتركز معظمها في جذر القرية. معظم المباني القديمة مهجورة أو مستخدمة لتربية الحيوانات، ومن الملاحظ أن المنازل متلاصقة وقريبة جدا بعضها من بعض وخاصة في جذر القرية، أما الساحات الخاصة فهي قليلة.

ومن الملاحظ أن جذر القرية واضح، وتحافظ المباني على وضعها المميز من حيث التكوين المعماري، والأحواش، والأزقة قليلة عدا عن حوش البوابة المميز والوحيد في القرية.  معظم المباني ترتفع طابقاً واحداً، وهذه تشكل نسبة 96 %. مواد البناء المستخدمة هي الطين والشيد والحجر بشكل رئيسي، نوع الحجر المستخدم غالبا ما يكون من نوع طبزة أو ملطش أو غير مهذب، وكذلك الأملس الشاحوط حول إطارات الأبواب والشبابيك، والأرضيات المدة الإسمنتية. نظام الفتحات بالنسبة للأبواب هو القوس الموتور أو الساقوف، وأما الشبابيك فلا يوجد نمط محدد لها، فقد استخدم القوس الموتور والمدبب ونصف الدائري أو الساقوف. ويغلب على الأسقف العقود المتقاطعة، وهذه تشكل 90 % من مجموع الأسقف، كما ظهرت نماذج قليلة لأسقف مستوية وقباب. الإضافات على المباني القديمة قليلة وكذلك الزخارف.

تتوفر في القرية شبكات كهرباء ومياه وهاتف، وتفتقر الى شبكة صرف صحي، الشوارع الرئيسية في القرية معبدة، اما الشوارع الفرعية فترابية وعرة.

البيوت المميزة في القرية التي يجب العمل على حمايتها وترميمها كبداية هي:

بيت يوسف شحادة حطاب: مساحته حوالي 150 م 2 ، على شكل حرف " L "، ويحتوي على عدد من العقود، ويقع على الشارع العام في وسط القرية، بنى عام 1900 ، والبيت ما زال مستخدما للسكن، يمكن استخدامه نادياً أو روضة للأطفال.

بيت الحاجة فاطمة عبد الكريم: مساحته حوالي 200 م 2 وبني عام 1850 ، ويحتوي البيت على 5 عقود وساحة داخلية، ويقع في وسط البلد، يمكن استخدامه كناد ثقافي رياضي شبابي.